الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:41 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل نقلت روسيا سوريين للقتال في أوكرانيا؟

وُجهت اتهامات أمريكية إلى روسيا بتجنيد سوريين للقتال في أوكرانيا بجانب الجيش الروسي، الذي يخوض عملية عسكرية واسعة النطاق في الأراضي الأوكرانية منذ 24 فبراير الماضي.

صحيفة وول ستريت جورنال أحدثت ضجة يوم الأحد، بتقريرها حول استعانة موسكو بمقاتلين سوريين من ذوي الخبرات للقتال في أوكرانيا.

الصحيفة استندت إلى أربعة مسؤولين أمريكيين، اتهموا روسيا بالاستعانة بالسوريين ذوي الخبرة في القتال لمساعدة القوات الروسية في السيطرة على العاصمة كييف.

واليوم قال مسؤول كبير في البنتاجون إن التقارير التي تفيد بأن روسيا تجند مقاتلين من سوريا للقتال في أوكرانيا صحيحة، معتبرًا أن المقاومة الأوكرانية دفعت الروس إلى اللجوء لمقاتلين سوريين.

لا يوجد رقم واضح للمقاتلين السوريين الذين تم اختيارهم للقتال إلى جانب الجيش الروسي، ما إن كانوا قد وصلوا بالفعل إلى أوكرانيا، لكن أحد المسؤولين أخبر الصحيفة إن عددا منهم كانوا في روسيا بالفعل ويستعدون للقتال.

الحكومة السوية المدينة للتدخل الروسي، أعلنت انها تؤيد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. بدأ التدخل العسكري الروسي في سوريا عام 2015، لإحطباط محاولة تغيير النظام، وكانت هناك مساندة قوية لدمشق في وجه المعارضة المسلحة.

تجنيد سوريين للقتال في أوكرانيا

تقارير إعلامية محلية في سوريا، قالت الأسبوع الماضي إن روسيا تعرض 200 إلى 300 دولار لمرتزقة سوريين على استعداد للعمل في أوكرانيا لمدة ستة أشهر "كحراس". وقالت الصحيفة إن موسكو تتعاقد مع سوريين قاتلوا في الحرب الأهلية الليبية.

منظمة "سوريون من أجل الحقيقة والعدالة" قالت الأسبوع الماضي، استنادًا إلى مصادر إن القوات الروسية في سوريا تتعاقد مع أمنيين سابقين بعلم الأجهزة الأمنية السورية للقتال في أوكرانيا في صفوف الجيش الروسي.

إلا أن المنظمة قالت إنت تجنيد السوريين يعتبر "رمزيا" إلا حد كبير، مقارنة مع المقاتلين الشيشان والبيلاروسيين.

أفادت وكالة رويترز عام 2020 أن روسيا استأجرت مئات المرتزقة السوريين للقتال في ليبيا.

هناك معلومات أيضا عن استعداد مقاتلين من المعارضة السورية في الشمال السوري الخاضع لنفوذ تركيا، لقتال الجيش الروسي في أوكرانيا، بدعم من أنقرة، التي سبق وأن نقلت مرتزقة سوريين للقتال في طرابلس وكاراباخ وفق تقارير.

أوكرانيا استعانت بالمقاتلين الأجانب أيضًا. بعد أيام من بدء الهجوم الروسي الواسع النطاق، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن إنشاء فيلق أجنبي لأي شخص يرغب في محاربة روسيا في أوكرانيا.

وكان قدامى المحاربين البريطانيين والأمريكيين من بين أولئك الذين سافروا إلى البلاد. وقال مسؤولون أوكرانيون الأسبوع الماضي إن 3000 أمريكي تقدموا بطلبات للقتال. وذكرت ميليتاري تايمز أن عدة مئات وصلوا إلى أوكرانيا اعتبارًا من الأسبوع الماضي .

اقرأ المزيد: حشود في محطة قطارات كييف لمدنيين يغادرون العاصمة