الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:24 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”منها حرب أوروبية شاملة”.. سيناريوهات نهاية الحرب الروسية الأوكرانية

الرئيس الروسي يشير إلى خريطة أوكرانيا
الرئيس الروسي يشير إلى خريطة أوكرانيا

"ليس المهم كيف تبدأ الحرب، ولكن المهم كيف تنتهي" هكذا صرح هنري كيسنجر مهندس السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية منذ سبعينيات القرن الماضي.

ونحاول في جريدة وموقع "الطريق" توقع كيفية انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية، من خلال خبراء السياسة والعلاقات الدولية والتقارير العالمية.

صرح الدكتور محمد ربيع الديهي "للطريق"، أن هناك فرص للوصول لحل للأزمة الروسية الأوكرانية قد بدت في الأفق بعد التصريحات الأخيرة للسفير الأوكراني في بريطانيا "فاديم بريستايكو" التي قال فيها، "أن كييف قد تتخلى عن الناتو لتجنب الحرب".

وأضاف "الديهي"، أن لقاء وزيري الخارجية الروسي والأوكراني برعاية تركية، يؤشر إلى إمكانية التوصل إلى اتفاق قريب بين الجانبين يقضي بتنازل أوكراني عن الإنضمام للناتو والإكتفاء بعلاقات ثنائية بين أوكرانيا والدول الأوربية.

وأشار "الديهي" إلى اتصال الرئيس عبدالفتاح السيسي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد يشير إلى وجود مبادرة عربية وموقف عربي موحد للتدخل على خط الأزمة لتهدئة الأوضاع والوصول لحل نهائي للأزمة، خاصة أن المكالمة جاءت بعد الزيارة الرسمية للرئيس المصري للأراضي السعودية.

وعن سيناريوهات نهاية الحرب الروسية الأوكرانية

نشرت بي بي سي الإنجليزية تقريرًا للمراسل الدبلوماسي "James Landale"، أشار فيه إلى 5 سيناريوهات لنهاية الحرب بين موسكو وكييف:-

حرب قصيرة

أوضح أن هناك أحتمال لإجراء عملية عسكرية قصيرة تؤدي إلى إرضاخ الجانب الأوكراني للمطالب الروسية، وتقويض السياسة الأوكرانية تجاه الغرب.

حرب طويلة

ورجح أن الحرب القصيرة قد تتطور إلى حرب طويلة الأمد؛ بسبب المقاومة الشرسة للشعب الأوكراني والتي قد تتحول إلى حرب عصابات، ما يعيق الجانب الروسي عن السيطرة السريعة على العاصمة كييف كما حدث من قبل في العاصمة الشيشانية جروزني.

حرب أوروبية

قد تؤدي أطماع بوتين في الزعامة واستعادة الإمبراطورية السوفيتية، إلى محاولة دخول مودلوفا وجورجيا الغير أعضاء بالناتو، أو محاولة السيطرة على ليتوانيا العضو في حلف الناتو، والذي قد يؤدي إلى حرب موسعة مع حلف الناتو بمساندة أوروبية.

أقرأ أيضًا: سبيل «أم محمد علي الصغير» تاريخ للإيجار.. الأثر تحول إلى محال تجارية وغرف للسكن

الحل الدبلوماسي

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش "المدافع تتحدث الآن، إلا أن طريق الحوار يجب أن يظل مفتوحًا"، وتشير تقارير إخبارية إلى تواصل مستمر بين الرئيسين الفرنسي والروسي، كما أن دبلوماسيين من موسكو وكييف قد التقوا على الحدود البيلاروسية، ويُلمح هذا إلى إمكانية التوصل لحل دبلوماسي وإن تأخر.

بوتين خارج السلطة

وتُلمح عديد من التقارير وآراء الخبراء الأوروبين، أن عدم نجاح بوتين السريع في الحرب، قد يؤدي إلى انقلاب داخلي عليه نتيجة إدخال البلاد في مستنقع جديد يؤدي إلى نزيف اقتصادي عنيف للإقتصاد الروسي، والذي فُرض عليه عقوبات اقتصادية ضخمة وانسحاب استثمارات كبيرة.

موضوعات متعلقة