الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:03 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري تغذية ينصح بتناول «الثوم والبصل» لمنع الإصابة بهذا المرض

البصل والثوم
البصل والثوم

يصاب العديد من الأشخاص بمرض السرطان، ولذلك يتجه المصابين بهذا المرض للطرق الطبيعية للعلاج، ومنها طريقة البصل والثوم وهي من أهم الوصفات الطبيعية المفيدة للشفاء، والتي تساعدهم على الوقاية من الأمراض، كما تعد هذه العناصر من أساس العلاج الكيميائي، كما يعمل على تقليص حجم الأورام بفاعلية أعلى.

قد يساعد البصل على خفض فرص الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي بشكل خاص.

وقال الدكتور إبراهيم عبدالحكيم استشاري التغذية العلاجية والتخسيس بالهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، لـ "الطريق، إن هناك أن البصل من الخضروات المفيدة للصحة وأيضا الثوم، لأنها تعد مضادة للبكتيريا وتعمل على تعزيز المناعة.

وتابع "عبدالحكيم" أن هناك العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان، ومنها البصل، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تمنع حدوث الزهايمر، وتحسن من صحة القلب، وبالأخص يعتبر من المواد التي تمنع تكوين الكروسترول الضار للجسم، ويقليل من تصليب الشرايين.

واستكمل "خبير تغذية" أن الثوم من العناصر التي تعمل على تخفيض السكر بصورة كبيرة بالنسبة لمرض السكر، وأيضا البصل لأنه يحتوي على كميات عالية من الألياف لذلك يعمل على تنظيم جهاز الهضم، وله مفعول سحري في محاربة البكتيريا والفطريات الضارة، ومضاد لسرطان، وخصوصا قد يعمل على الحماية من سرطان الرئة والقولون والمبيض عند السيدات.

اقرأ أيضًا: شاهد.. «تكدس أكياس الجثث داخل مستشفيات هونج كونج»اليوم السبت، 12 مارس 2022 04:05 مـ

وقال "عبدالحكيم" إن البصل من الخضروات التي تحتوي على كميات عالية من الألياف وتساعد على تنظيم الوزن، ويفضل تناول الثوم والبصل في صور مطبوخة، وفي هذه الحالة يمكنك إضافة الليمون حتي يعزز من خصائص المفيدة لهم، ولذلك يفضل تناولها بكميات قليلة لأنها من العناصر الحراقة، وعند الزيادة قد تسبب مشاكل في المعدة.

واختتم "استشاري تغذية" أنه يفضل استخدام البصل أو الثوم في طهي الاطعمة، مثل الخضروات المطبوخة أو للسلطة، ينبغي تناولها بكميات قليلة حتي لا يسبب مشاكل عديدة، وعدم تناوله أثناء فترة النوم حتي لا يضر القولون أو المعدة، وبالأخص المصابين بالقولون العصبي