الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:48 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توليه رئيس وزراء أفغانستان.. من هو الملا عبد الغني برادر؟

الملا عبد الغني برادر
الملا عبد الغني برادر

كشفت حركة طالبان المسيطرة على أفغانستان، عن تغييرات في المناصب العليا لديها، بعد اجتماع استمر لمدة يومين في مدينة قندهار جنوبي البلاد.

وأسفر الاجتماع عن تغييرات حكومية، تركزت على تعيين الملا عبد الغني برادر رئيسا للوزراء بدلا من الملا حسن أخوند.

وفي هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن عبد الغني برادر رئيس وزراء أفغانستان.

من هو عبد الغني برادر؟

عبد الغني برادر، هو صهر مؤسس حركة طالبان، وهو من مواليد عام 1968 في مدينة "ده راوت" في ولاية "أروزغان"، الواقعة جنوب أفغانستان.

إلى قبيلة "بوبل زاي"، الواقعة في الولايات الجنوبية لأفغانستان، ينتمي "برادر"، كما كان له دور محوري في العمليات العسكرية للحركة؛ ونفذ العديد من العمليات العسكرية في فترة الثمانينيات في الحرب السوفياتية الأفغانية في مديرية "بنجواي" في ولاية قندهار.

اقرأ أيضًا: وزير مالية أفغانستان سائق «أوبر» في أمريكا.. فما القصة؟

وكان "برادر" تجمعه علاقة صداقة بمؤسس حركة طالبان، كما أنه أدار مدرسة دينية في ولاية قندهار، وأسسا معًا فيها طالبان، لذلك يعتبر من أهم 4 رجال خططوا للحركة في أفغانستان في طالبان عام 1994 .

تولى عبد الغني برادر العديد من المناصب منذ 1996وحتى 2001 أهمها حاكم ولايتي نيمروز وهرات، ومسؤول عسكري في غربي أفغانستان، كما شغل منصب نائب رئيس أركان جيش طالبان وقائد فيلق جيشها المركزي في العاصمة كابل، وشغل منصب نائب مؤسس حركة طالبان خلفًا للملا محمد عمر.

في أعقاب إلقاء القبض عليه، تم الإفراج عن "برادر" في عام 2018 بطلب أميركي إلى أفغانستان "زلماي خليل زاد"، وذلك بعد إطلاق سراحه عينه زعيم حركة طالبان هبة الله آخوند زاده، نائبا للشؤون السياسة ورئيس مكتب الحركة السياسي.

وفي 2020، شارك الملا برادر في توقيع "اتفاقية سلام" مع الولايات المتحدة الأمريكية، واعتبرت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ما حدث، هو خطوة حقيقية نحو تحقيق السلام.