الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:12 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاته الـ17.. لماذا شبه النقاد أحمد زكي بـ محمود مرسي؟

أحمد زكي
أحمد زكي

لماذا شبه النقاد أحمد زكي بـ محمود مرسي؟، غول تمثيل وعبقري السينما.. ألقاب عديدة أطلقها نقاد الفن وكبار الصحفيين على الراحل أحمد زكي، الذي تحل اليوم الأحد ذكرى وفاته الـ17.

بالجسد غاب النمر الأسود، ولكنه ظل في وجدان وعقل وقلب محبيه من مصر والوطن العربي، بما قدمه من أعمال فنية، سطرت اسمه بحروف من نور بين كبار نجوم.

لم تكن الألقاب التي حصل عليها الفنان أحمد زكي، من فراغ ولكن كان لها أسبابها، التي دفعت كبار نقاد الفن يطلقونها عليه، وتعد من أبرز هذه الأسباب: «غول تمثيل، قدرته على تقمص كل الشخصيات التي يمثلها، وإمكانية التنوع في الأدوار، حيث لا يوجد أي ممثل أخر يمثل دور من البواب إلي رئيس الجمهورية، يستطيع اختيار أدواره بدقة، ويمتلك قدرة على تقليد وتجسيد مختلف الشخصيات وصوتها، ولديه قدرة فنية ثقيلة، حيث وضعه النقاد في مرتبة مساوية بالفنان محمود مرسي».

اقرأ أيضا: خاص.. أخت أحمد زكي تفجر مفاجأة عن مصير مقتنياته.. منها مذكراته

قدم الفنان أحمد زكي، العديد من الأعمال الفنية، التي ما زالت خالدة في ذكرى التاريخ، ولعل أبرزها: فيلم «ناصر 56» وفيلم «السادات» و«الإمبراطور»، و«النمر الأسود» و«أربعة في مهمة رسمية»، وغيرها من الأعمال الفنية.

وحصل الفنان الراحل على دور البطولة لأول مرة في مسرحية «العيال كبرت» عام 1978، ثم انتقل إلى الأعمال الدرامية، حيث قدم دور عميد الأدب العربي طه حسين في «مسلسل الأيام»، وقدم أكثر من 60 فيلما، التي حقق خلالها نجاحا منقطع النظير.

تزوج أحمد زكي، من الفنانة هالة فؤاد، وأنجب ابنه الوحيد، الفنان الشاب الراحل هيثم أحمد زكي، وشارك والده بشخصية عبد الحليم في شبابه في فيلم «حليم»، وانفصل عن زوجته بسبب بعض الخلافات، إذ أراد أحمد زكي من زوجته اعتزال التمثيل والعمل كمذيعة، فرفضت وانفصل عنها.