الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:51 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دول عربية تستعيد أجواء وروحانيات رمضان المفقودة منذ عامين

رمضان 2022
رمضان 2022

قررت العديد من الدول العربية، تخفيف الإجراءات الاحترازية مع حلول شهر رمضان المبارك، ما يسمح باستعادة جزء كبير من عادات الشهر الفضيل، مثل الإفطار الجماعي وصلاة التراويح ودروس الوعظ والاعتكاف في المساجد.

في عامي 2020 و2021، مر رمضان آخر غير الذي تعود عليه المسلمون في الدول العربية.

أما في رمضان 2022 فسيتمكن الصائمون في العديد من الدول العربية، من عيش الجو الروحاني مع تقاليد وعادات رمضان، بفضل قرارات تخفيف إجراءات كورونا المعلنة من قبل المؤسسات ذات الصلة قبل حلول شهر رمضان.

المملكة العربية السعودية

في بيان صدر في 22 مارس، أعلنت المملكة العربية السعودية أنه بعد عامين من القيود المفروضة، يمكن إقامة عبادة الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان هذا العام في الكعبة المشرفة والمسجد النبوي، وذكر أيضا أنه يمكن إقامة الإفطار جماعي.

كما تم السماح بعودة صلاة الجماعة بدون تباعد في كافة المساجد، مع الالتزام بلبس الكماكة.

الكويت

سمحت وزارة الصحة ووزارة الشؤون الإسلامية والمؤسسات الإسلامية في 14 الجاري، بالإفطار الجماعي، والتراويح والاعتكاف في المساجد كما كان الوضع قبل تفشي وباء كورونا، وسمح أيضا بدوس الوعظ في المساجد.

مصر

وبحسب البيان الصادر عن وزارة الأوقاف المصرية في 25 مارس، تقرر بعد عامين استئناف دروس الوعظ التي تُقدَّم في رمضان، على أن تُقام في مساجد كبيرة، مع الالتزام بالإجراءات الصحية.

وذكر في البيان أن صلاة التراويح وقيام الليل ستقام في المساجد مع مراعاة الاحتياطات، كما سُمح للنساء بالعودة إلى المساجد.

كما تم السماح أيضًا بإقامة موائد الرحمن لإفطار الصائمين بعد توقف دام عامين.

الإمارات

سمحت الإمارات بعودة خيام إفطار الصائمين بشرط وجود التهوية والتباعد، مع الحصول على التصاريح المسبقة، فيما ألغي التباعد الاجتماعي في المناطق العامة والسياحية في وقت سابق مع الالتزام بارتداء الكمامة.

الأردن

أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية فيصل الشبول أنه تم السماح بإقامة موائد الرحمن والخيام الرمضانية بعد توقف لمدة عامين، مع احتمال إزالة شرط المسافة الاجتماعية بين المصلين، بشرط ارتداء القناع في المساجد وأماكن الصلاة.

البحرين

اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، أصدرت في 28 مارس، أشارت فيه إلى التشجيع على الاجتماعات العائلية وبين الأصدقاء في الخارج خلال شهر رمضان.

وأعلنت دائرة المؤسسات السنية أنه بعد الحظر لمدة عامين، سيتم فتح أقسام النساء في المساجد لصلاة التراويح وقيام الليل في رمضان.

ليبيا

الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية في ليبيا، أعلنت في السادس من مارس الجاري إلغاء التباعد بين المصلين، مع الإبقاء على لبس الكمامة في المساجد.

جريدة الطريق

اقرا المزيد: 4 خطوات للحصول على تراخيص «موائد الرحمن» في رمضان

موضوعات متعلقة