الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:15 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«خبير اقتصادي»: معدل التضخم في مصر قادم من الخارج وليس محلي.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمود عنبر، الخبير الاقتصادي، إن الدولة المصرية تعمل على توفير أرصدة مطئنة للسلع الغذائية الأساسي، إلى جانب أن الدولة تتبني استراتيجية حديثة للتعامل مع الأزمة العالمية التي تحدث الأن، بالإضافة إلى تأثيرها بموجات تضخمية عالمية تشمل كافة دول العالم.

اقرأ أيضًا: «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة.. ونحذر من الشبورة المائية

وأشار الخبير الاقتصادي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، إلى أن معدل التضخم التي تشهد الدولة المصرية يصل إلى 35%، والذي يصنف بتضخم قادم من الخارج وليس محلي، فضًلا عن أن هناك ارتفاع أكثر للأسعار في الدول التي تقوم بتصدير السلع الغذائية.

اقرأ أيضًا: لحظة استقبال السيسي لرئيس مجلس السيادة السوداني.. فيديو

وأوضح "عنبر"، أن دول العالم إبان الأزمة قامت بوضع حلول تقليدية للتعامل مع موجة التضخم، وبالإضافة إلى إتباع سياسية نقدية انكماشية، والتي تتمثل برفع سعر الفائدة في البنوك، مضيفًا أن الدولة المصرية على نفس السياق لم تكتفِ بهذا الأمر، ولكن تدخلت الدولة بشكل مباشر لمعالجة التضخم وتوفير السلع الأساسية.

وتابع "محمود"، أن أهم الاسباب الأولى التي يؤثر بها التضخم على الاقتصاد يتمثل في نقص السلع التي لا غني عنها بالنسبة للمواطن داخل السوق المحلي، إلى جانب أن نقص المعروض سوء بقلة الإنتاج أو بمحاولات بعض التجار إخفاء السلع من أجل مكسب نقدي أكثر باستغلال الأزمة.