الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:18 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقضي على الإرهاق.. أطعمة تمنحك الطاقة للعمل خلال الصيام

تقضي على الإرهاق.. أطعمة تمنحك الطاقة للعمل خلال الصيام
تقضي على الإرهاق.. أطعمة تمنحك الطاقة للعمل خلال الصيام

نشعر بالتعب كثيراً نتيجة العمل خلال الصيام، وهو ما يؤثر على الصحة والحالة المزاجية، يرجع ذلك لافتقاد الجسم لكمية الماء المطلوبة، كما أنه يفقد الكثير من العناصر الغذائية، وهو ما يتطلب تناول أطعمة بعينها لتفادي الشعور بالإرهاق، ولمنح الجسم المزيد من الطاقة، لتعزيز قدرته على تواصل العمل خلال الصيام.

يقدم الدكتور هاني جبران، استشاري التغذية، لـ "الطريق" خلال السطور التالية، طبيعة الأطعمة التي تقضي على الإرهاق أثناء ممارسة العمل في نهار رمضان، والذي عددها في النقاط التالية:

1_ الفاكهة

تتضمن الفاكهة على نسب عالية من الفيتامينات الهامة، مثل الحديد والماغنسيوم، تعمل على تعزيز قدرة الجسم على التحمل، كما تمده بالطاقة المطلوبة، ومن بين أنواع الفاكهة الهامة هي الجوافة والخوخ.

2_ الخضروات

تحتوي الخضروات اصة الورقية منها على نسبة عالية من عنصر الحديد، كما تتضمن على فيتامين "ب"، وهو الذي يمنح الطاقة للجسم، ويجعل الإنسان لا يشعر بالإرهاق، لذلك ينبغي الاعتماد عليها أثناء الإفطار، وإذا أمكن يمكن تناولها خلال السحور مثل الجرجير.

كما تتضمن الخضروات الورقية على حمض الفوليك، وهو ما يعمل على تقوية العظام والأعصاب، لذلك يعزز من صحة الإنسان، ومن ثم قلة فرص الشعور بالإرهاق.

اقرأ أيضاً: منها الإحساس بالشبع.. إليك فوائد تناول الفول على السحور

3_ السلطة الخضراء

تحتوي السلطة الخضراء على أكثر من نوع للخضروات، منها الورقي ومنها ما يحتوي على نسبة عالية من الماء، لذلك تتعدد العناصر الموجود بها، مثل فيتامين "ب" و "أ"، هذه تعمل على مد الجسم بالطاقة، ومن ثم مواصلة الصيام دون الشعور بالتعب والإرهاق أثناء ممارسة عملك.

ونصح "جبران"، بأهمية تناول مشروب الشاي الأخضر، يقوم بدعم الجسم بنسبة مطلوبة بالماء، وهو ما يٌشعره بالطاقة والقدرة على مواصلة الصيام.

كما ينبغي تناول كمية كبيرة من الماء، حتى يمكن القضاء على الشعور بالإرهاق أثناء الصيام في نهار رمضان وممارسة العمل، فمن المتعارف عليه أنها تعمل على ترطيب الجسم كثيراً، كما تمده بالعديد من المعادن.

وحذر استشاري التغذية من الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على سكر، لكونها تعرض الجسم للخمول، كما تشعره بالعطش خلال الصيام.