الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:14 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إليك أفضل نظام تخسيس في شهر رمضان

العناصر الغذائية
العناصر الغذائية

يعتبر الصيام في شهر رمضان الكريم من أفضل التمارين الجسدية أو العقلية لجسم الإنسان، لأنه في هذا الشهر يبدأ الشخص بالامتناع عن كافة الأطعمة والشراب من أذن الفجر وحتى صلاة المغرب، إذ يفقد الأشخاص العديد من العناصر الغذائية في حال لن يتبع نظام غذائي صحي.

وفي هذا السياق، ذكرت الدكتورة رضوي الباز أخصائية التغذية بمعهد بحوث جامعة القاهرة و تكنولوجيا الأغذية قسم الأغذية الخاصة وعضو الجمعية المصرية لعلوم تكنولوجيا الأغذية، عن أفضل نظام تخسيس في شهر رمضان الكريم.

أشارت أخصائية التغذية إلى أن هناك أفضل نظام للتخسيس في شهر رمضان، وهو الالتزام بخطوات النظام الغذائي، وهي عند سامع الأذن يفضل شرب التمر بالحليب، أو شوربة دافئ، وعدم شرب المشروبات الباردة، حتي لا تسبب العديد من المشاكل، أو الاغماء، ثم نبداء بطبق السلطة الذي يشمل كل العناصر الغذائية، لمقاومة الأمراض والفيروسات المنتشرة حولنا.

ونصحت "رضوى" أن يستغل كل شخص فرصة شهر رمضان ويبداء باتباع النظام الغذائي الصحي، أثناء تناول الإفطار في رمضان، قومي تناول الطعام من الطبق الرئيسي، الذي يحتوي على أربع أو ست ملاعق من الأرز أو المكرونة، أو اللحوم.

وأضافت أخصائية التغذية أنه لابد من أخذ قسط من الراحة بعد الإفطار ساعة أو ساعتين، ثم يمكنك تناول القليل من الحلويات، حتي لا يزيد عدد السكريات، التي توجد في الدم، يمكن استبدالها بفواكه طبيعية أو طازجة.

قالت خبيرة التغذية إنه من الطبيعي عند تناول وجبة السحور، يفضل تناول الفول لأنه يحتوي على البروتينات النباتية، التي تساعد على عملية الإشباع، ثم ينهي السحور بالزبادي، والأهم ينصح تناول كميات كبيرة من الماء، والإكثار من تناول الخضروات أو الفواكه الطازجة يومياً بكميات كبيرة حولي 500جرام، الحرص على غسلها بشكل جيد.

وتابعت أن الإكثار من تناول الموز، أو البطيخ، لإحتوائهم على نسبة عالية من الماء، وبالتالي تقلل من العطش في رمضان.

اقرأ أيضاً: «يا معافر».. أول إعلان لـ شيرين عبد الوهاب في مضان 2022 - صور