الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 12:58 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نفسي يوضح أسباب التوتر والعصبية الزائدة في رمضان.. خاص

د احمد موافي
د احمد موافي

العصبية الزائدة والتوتر من أبرز المواقف التي نشاهدها في شهر رمضان المبارك، وخاصة في المواصلات وأثناء العمل، عند إنهاء مصلحة حكومية ما، لماذا تزداد عصبية الأشخاص في رمضان؟ وما الأسباب التي تؤدي إلى التوتر العصبي خلال ساعات الصيام؟.

قال الدكتور أحمد موافي أخصائي الطب النفسي وعلاج الإدمان، في تصريح خاص لموقع "الطريق" إن هناك أسباب عديدة لزيادة العصبية والتوتر خلال شهر رمضان خاصة خلال ساعات الصيام، وهذه الأسباب تتمثل في الأتي:

- نقص النيكوتين والكافيين

واحدة من أبرز المشاكل التي تزيد من العصبية المفرطة والتوتر خلال الأيام الأولى من الصيام حيث أن تناول النيكوتين والكافيين يحسن من الحالة المزاجية عند الأشخاص، والتوقف عن تناوله يُسبب التعب والصداع والعصبية، كذلك فإن مادة النيكوتين تعمل على توسيع الشرايين العصبية وبتالي زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وعند توقف النيكوتين عن الجسم يحدث يقل تدفق الدم إلى الدماغ مما يسبب الصداع والانفعال على أى سبب.

كذلك فإن النيكوتين يؤدي إلى توسيع الشرايين العصبية، وبالتالي يزداد تدفق الدم إلى المخ، عندما يتوقف ما يحصل عليه الجسم من النيكوتين أثناء الصيام يقلّ تدفق الدم مما يسبب الصداع، هذا الصداع قد يؤدي بدوره إلى عدم احتمال أي موقف أو حديث مهما كان بسيطاً، وقد يتسبب في الوصول إلى قمة الانفعال على لا سبب تقريبا.

- اضطرابات النوم
واحد من أبرز الأسباب التي تسبب العصبية والتوتر في رمضان وهذا بسبب اختلال الساعة البيولوجية للإنسان بسبب تغير وقت النوم الأمر الذي يسبب مشاكل كبيرة لمن يعانون من تقلبات النوم والصداع والاضطرابات المزاجية والعصبية.

- الشعور بالجوع ونقص الغلوكوز.
من الأسباب أيضا التي من الممكن أن تكون سببًا في زيادة العصبية والتوتر هو الشعور بالجوع ونقص الغلوكوز في الجسم حيث يتسبب الجوع في انخفاض مستويات السكر في الدم ما يجعلنا نشعر ببعض الضعف والضيق والعصبي.

- نقص الماء

من أبرز الأسباب أيضًا والتي من الممكن أن تسبب التوتر والإنفعال خلال الصيام هة نقص الماء، حيث يشكل الماء 75 % من الدماغ، ونقصه قد يسبب بعض الاضطراب في وظائف الخلايا الدماغية، مما يسبب زيادة العصبية والانفعال والتوتر وضعف التركيز.

اقرأ أيضا:برلماني: مصر على الطريق الصحيح صحيًا وتعليميًا وتنطلق نحو التنمية الشاملة

نصائح للسيطرة على العصبية خلال شهر رمضان

وقدم الدكتور أحمد موافي عدد من النصائح للسيطرة على العصبية خلال شهر رمضان المبارك.

وجاءت النصائح التي قدمها للسيطرة على العصبية الزائدة خلال الصوم كما يلي:

- التنفس بعمق والاسترخاء.
- الإكثار من شرب الماء.
-الحصول على قدرٍ كافٍ متواصل من النوم.
- ممارسة الرياضة بإنتظام.
- التغذية الصحية.
-التقليل من تناول الكافيين.