الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:26 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها القهوة.. مشروبات ممنوعة على مرضى الضغط في رمضان

منها القهوة.. مشروبات ممنوعة على مرضى الضغط في رمضان
منها القهوة.. مشروبات ممنوعة على مرضى الضغط في رمضان

يتأثر مريض الضغط سريعا بالعديد من المشروبات، خاصة التي تتضمن على نسبة عالية من الكافيين، والتي يكثر تناولها خلال شهر رمضان، لكونها تٌحدث اضطرابا في ضغط الدم بالجسم، ومن ثم قد تؤدي للوفاة.

يعدد الدكتور حازم المصري، أخصائي التغذية العلاجية والمناعة لـ "الطريق" خلال السطور التالية، بعض المشروبات الممنوعة على مرضى الضغط خلال شهر رمضان، وذلك في النقاط التالية:

القهوة السادة

ينبغي التوقف عن تناولها خلال شهر رمضان إذا كان الإنسان يعاني من ارتفاع في ضغط الدم، فمن المتعارف عليه كثرة تناولنا للمشروبات قبل ساعات الصيام، في محاولة للسهر ليلاً من ناحية، ومن ناحية تانية لترطيب الجسم، حتى لا نتعرض للتعب والإرهاق خلال الصيام.

تتضمن القهوة على نسبة عالية من الكافيين، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي قد ينتج عنه الوفاة.

اقرأ أيضاً: منها الاستيل.. استوحي ديكورات منزلك من دراما رمضان 2022

النسكافيه

يمثل مشروب النسافيك نفس خطورة القهوة على مرضى الضغط، ولتفادي تأثيراته يفضل إضافة بعض الحليب له.

الكركديه

يصبح الكركديه خطرا في حالتيه الساخن والمثلج، لكونه يعمل على خفض الضغط لدى من يتناولونه مثلج، لذلك ينبغي الابتعاد عنه لدى من يعانون من انخفاضه أو تناوله ساخن، بينما يعمل على ارتفاعه في حالة تناوله ساحناً، لذلك يفضل الابتعاد عنه لدى من يعانون من ارتفاعه، أو تناوله مثلج.

العرقسوس

يعمل هذا المشروب على تدفق الدم في الجسم، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع الضغط، كما يقوم بالتأُير على الجهاز العصبي، ومن ثم يؤدي للنتيجة ذاتها.