الطريق
السبت 18 مايو 2024 02:46 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القانون يحدد حقوق أعضاء اتحاد الكتاب وإجراءات التقاضى بينهم

مجلس النواب
مجلس النواب

قام القانون رقم 65 لسنة 1975 بإصدار قانون إتحاد الكتاب، وتنظيم عمل الأعضاء ونص اليمين الدستورية وحالات اتخاذ الإجراءات القضائية من قبل الأعضاء ضد بعضهم البعض.

وفيما يلي نستعرض هذه الضوابط طبقا للقانون:

  • يقوم العضو الذي يقيد فى جدول الأعضاء العاملين بتأدية اليمين أمام مجلس الاتحاد: "أقسم بالله العظيم أن أصون مصلحة الوطن وأن أؤدي رسالتي بالشرف والأمانة والنزاهة وأن أحافظ على كرامة المهنة وأن أحترم تقاليدها وأن أبذل غاية الجهد لتحقيق أهداف الاتحاد".
  • أن يحاذر العضو في سلوكه المهني مبادئ الشرف والأمانة، وأن يقوم بجميع الواجبات التي يفرضها عليه هذا القانون واللائحة الداخلية للاتحاد وآداب المهنة، ولا يجوز المجادلة في الأمور السياسية أو الدينية بما يتعارض مع النظام العام.
  • لا ينبغي للعضو اتخاذ اجراءات قضائية ضد عضو آخر بسبب عمل من أعمال المهنة الا بعد مضي شهر على الأقل من تاريخ إبلاغ شكواه إلى مجلس الاتحاد أو الى رئيس مجلس الاتحاد في حالة الاستعجال.
  • يقدم العضو العامل رسم قيد يقدر بخمسة جنيهات تدفع أثناء شهر من تاريخ قبول قيده، وإلا سقط حقه في القيد.
  • ويقدم الأعضاء اشتراكا سنويا في أول يناير من كل عام، بواقع ثلاثة جنيهات للأعضاء العاملين وجنيه واحد للأعضاء المنتسبين ولا يجوز للعضو المنسحب أو للعضو المفصول استرداد ما قد يكون قد أداه للاتحاد من أموال بسبب عضويته.

اقرأ أيضا:السفير المصري يبحث تعزيز العلاقات مع مالطا

موضوعات متعلقة