الطريق
الخميس 2 مايو 2024 02:22 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فاهم دماغ الرجالة».. السر وراء خلق حياة وهمية بحساب «مكة محمد» على السوشيال ميديا

حساب مكة محمد الوهمي
حساب مكة محمد الوهمي

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، بصور لفتاة جميلة، تدعى "مكة محمد" في سن العشرينات، ادعت أنها طبيبة أسنان بالقصر العيني، وتتقرب من الشباب للحصول على هدايا منهم ومبالغ مالية وأرصدة شحن على الهاتف المحمول، وذلك بعد أن أوهمتهم جميعًا بقصص خيالية لا أساس لها من الواقع، وصور تم تركيبها وتغيير ملامحها عبر تطبيقات إلكترونية.

ولكن رواياتها المتضاربة كشفت سرها ليتبين لاحقًا أنها حساب وهمي ولا وجود له في الحقيقة، وهو في الأصل شاب يعمل على استغلال الشباب الآخرين عبر خداعهم بصور مزيفة، معدّلة عبر برنامج "فوتوشوب".

نصاب ومريض نفسي

ولتحليل فعل هذه الشخصية الوهمية، يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الصحة النفسية، إنه شخص نصاب ومريض نفسي وصاحب شخصية سيكوباتية مضادة للمجتمع وسلبية مفتقد للمشاعر والأحاسيس والمروءة والقيم الدينية والأخلاقية.

وأكد فرويز خلال حديثه الخاص لـ"الطريق"، أن هذا الشاب الذي جسد شخصية وهمية على "فيسبوك" و"انستجرام"، لدية قدر عال من الذكاء الاجتماعي، موضحًا أنه على وعي وفهم بطبيعة المجتمع الذي يعيش فيه، حيث ضعف الرجال أمام الفتيات الجميلات والسير ورائهم مغمضين أعينهم عن الصواب.

واختتم استشاري الصحة النفسية حديثه، بأن هذه الشخصية استطاعت اللعب على الوتر الحساس للرجال لانه في الأصل شاب يبحث عن جمال السيدات والقوام المنشوق والنجاح فيهن، وعلى ذلك استطاع الحساب الوهمي أن يكمل عملية النصب بطريقة سهلة لكسب مبالغ مالية كثيرة.

حقيقة حساب مكة محمد

جدير بالذكر، أن الشاب المجهول استطاع بوقت قصير جمع آلاف المتابعين عبر "فيسبوك" و"انستجرام"، بعدما قام بتركيب صور لفتاة عشرينية جميلة، ثم زعم أيضًا أنها تعمل طبيبة أسنان في مستشفى قصر العيني الشهيرة، وهو ما نفاه عدد من الأطباء لاحقًا، مؤكدين عدم انتسابها للمستشفى أو الكلية، وذلك بعدما كشف أمرها أحد رواد السوشيال ميديا، حيث أخفت صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي تمامًا.

وكتب أحد الأشخاص الذي كان على تواصل مع الاكونت الوهمي، على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"، معتمدًا على "اسكرينات" للمحادثات بينهم: "صحيت من النوم لقيت الفيسبوك كله مقلوب على مكة محمد.. يارب يكون ده مقلب ويخلص بسرعة".

اقرأ أيضًا.. «اتعملي عمل سفلي».. تعرف على أزمة ”بلوجر” مشهورة في المقابر

موضوعات متعلقة