الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:32 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاختيار 3 أظهر حقيقة الإخوان

سامح عاشور يكشف لـ «الطريق» كواليس رفض الدستورية تنفيذ قرار مرسي بإعادة مجلس الشعب

سامح عاشور
سامح عاشور

كشف مسلسل الاختيار 3 تفاصيل جديدة عن فترة حكم جماعة الإخوان الإرهابية التي حاولت الهيمنة على السلطات التشريعية والتنفيذية في آن واحد، إذ ظهر الرئيس المعزول محمد مرسي مُسْتاء من قرار المحكمة الدستورية العليا بوقف قراره بشأن عودة مجلس الشعب، وتنفيذ حكمها القاضي ببطلان قانون انتخابات البرلمان وبالتالي حل المجلس واعتباره غير قائم بموجب القانون.

وكان «مرسي» قد أصدر قرارا جمهوريا، في يوليو 2012، يلغي بموجبه مرسوما سابقا أصدره المجلس العسكري، منتصف يونيو من نفس العام، بحل مجلس الشعب استنادا إلى حكم المحكمة الدستورية ببطلان الانتخابات التشريعية باعتبار مجلس الشعب غير قائم قانونا.

إجهاض مشروع الإخوان

وتعليقا على ذلك، قال نقيب المحامين السابق وعضو مجلس الشيوخ الحالي سامح عاشور، إن برلمان 2012 مخالف للدستور والإعلان الدستوري وكان هناك شكلا من التواطؤ من أجل تجاوز هذه المخالفة إلى أن جاء حكم المحكمة الدستورية العليا الذي أجهض مشروع الإخوان.

وبيّن «عاشور» خلال تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنه عندما أصدر الرئيس المعزول محمد مرسي إعلانا دستوريا يعزز صلاحياته تضمن قرارا بتعطيل جميع الأحكام التي تنال من قراراته، مشيرا إلى أن الإعلان الدستوري لم يكن قانونيا لأنه ليس من صلاحيات مرسي.

حصار المحكمة الدستورية

وكشف نقيب المحامين السابق وعضو مجلس الشيوخ الحالي، أن جماعة الإخوان «المحظورة» حاصرت المحكمة الدستورية حتى لا تصدر قرارات أخرى، ونصب أعضائها الخيام حول مقر الدستورية، ومنعوا أعضائها من الخروج والدخول بالقوة، موضحا أن تلك الأحداث كانت شرارة النار التي أثارت حالة من الحشد والغضب الشعبي وصولا إلى ثورة 30 يونيو 2013.

وأضاف «عاشور» أن المحكمة الدستورية اتخذت موقفا صلبا في ذلك الوقت وكان محل تقدير كل الأوساط السياسية، مشيرا إلى أن برلمان 2012 لم يكن منتخب انتخابا صحيحا وتضمن مخالفات عديدة.

توثيق لفترة حاسمة

وحول رأيه في الأحداث الذي عرضها «الاختيار 3»، قال نقيب المحامين السابق وعضو مجلس الشيوخ الحالي، إنه مسلسلا رائعا يعد توثيقا للكثير من الأحداث في فترة حاسمة من عمر الوطن، دون أن يؤثر الجزء الدرامي على عملية التوثيق الدقيقة وعرض الحقيقة التي جرت أحداثها وقت حكم الإخوان.

واختتم «عاشور» تصريحاته بأن التسريبات التي ظهرت في الاختيار 3 تُعرض لأول مرة على الشعب المصري حتى يتمكن من رؤية الحقيقة كاملة، مشيرا إلى أن التسجيلات التي جرى الإفراج عنها فضحت أعمال الجماعة الإرهابية.

اقرأ أيضا: الاختيار 3.. من هو ضابط المخابرات الدولي الذي حاول إنشاء حرس ثوري للإخوان؟