الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:42 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد طرحه في «الاختيار 3».. لماذا يعتبر قانون «الصكوك الإسلامية» عار في زمن حكم الإخوان؟

قانون الصكوك الإسلامية
قانون الصكوك الإسلامية

يعتبر مسلسل "الاختيار 3" دراما فريدة من نوعها تتناول فترة عصيبة وشديدة عاشها المصريون في ظل حكم جماعة الإخوان الإرهابية تحت قيادة الرئيس محمد مرسي، ومازالت كل هذه الأحداث محفورة في عقول المصريين كافة.

وجاءت أحداث الحلقة الـ20 من مسلسل الاختيار 3، لتذكرنا بمشروع "صكوك الجماعة الإرهابية" الذي نجحت الدولة في إحباطه وإخماده، إذ أقر مرسي في مايو 2013 مسودة قانون تجيز للمرة الأولى إصدار صكوك سيادية من شأنها إمكانية بيع أو رهن أصول الدولة.

ما هو قانون الصكوك الإسلامية؟

وكان مشروع قانون الصكوك الإسلامية قد تسبب في إثارة جدلًا واسعًا عند طرحه في أواخر عام 2012، ورفضه الأزهر لأنه معيبًا ومغرضًا وبه كثير من الثغرات ويضم مواد تتيح تأجير رهن أصول تمتلكها الدولة، واعتبره الخبراء مأزق لا يخلو من مخاطر على مقدرات الدولة وما تملكه.

وتمكنت الدولة المصرية بشكل حاسم من مواجهة مشروع جماعة الإخوان الإرهابية والتصدي والوقوف في وجه هذا المشروع، وإقامة تعديلات نهائية حيث لا تمكن أحدًا من بيع أو رهن أيًا من أصول الدولة، كما كان الحال في القانون القديم.

ومن المقرر أن الصكوك هى آلية تلجأ لها الشركات والهيئات الاقتصادية، بهدف الحصول على تمويل بشكل غير تقليدي؛ إلى جانب أدوات أخرى في البورصة.

اقرا أيضًا.. بعد طرحه في الاختيار 3.. «الطريق» يكشف سبب استخدام جماعة الإخوان «البلاك بيري» و «البي بي إم»