الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:20 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قواعد إجراء المعادلات للطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية من جامعات خارج مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، قواعد إجراء المعادلات للطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية من جامعات خارج مصر بما يحقق جودة وخدمة تعليمية متميزة، مؤكداً الحرص الكامل من قبل المجلس على مصلحة الطلاب.

حذر المجلس الأعلى، من عدم التزام الطلاب بضوابط وشروط الالتحاق بالجامعات الأجنبية، فلن يتم معادلة شهاداتهم الحاصلين عليها دون مسئولية على وزارة التعليم العالى أو المجلس الأعلى للجامعات.

وقال "الأعلى للجامعات"، القواعد الجديدة للمعادلات، هدفها الارتقاء بمستوى التعليم والخريج المصري، بما يحقق التميز في التخصصات العلمية وتحقيق الشفافية لكي يتم الوقوف على مستوى الطالب الحقيقي، وهل هو مؤهل لمزاولة المهنة من عدمها.

القواعد الجديدة بشأن إجراء المعادلات للطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية
1- اختبار الطلاب الحاصلين على درجات علمية من الجامعات أو المعاهد الأجنبية قي أي مكان، التي يقع ترتيبها بعد الـ1000 جامعة في التصنيفات الدولية للجامعات، وذلك لمعادلة الدرجات العلمية من قبل المجلس الأعلى للجامعات الحكومية.
2- عقد الاختبار 3 مرات سنويا وبشكل أساسي، ومرة رابعة اختيارية حال الحاجة إليها، وفقا لما يقرره أمين المجلس الأعلى للجامعات، على أن تُعقد الاختبارات في 3 جامعات "القاهرة الكبرى، الصعيد، ووجه بحري".
3- حال وقوع تصنيف الجامعة المانحة للشهادة من الرقم 150 لـ1000 عالميًا، سيتم الاكتفاء بمراجعة الساعات المُعتمدة للبرامج الدراسية، ومراجعة توصيف المقررات، من خلال لجنة المعادلات بالقطاع.
4- حال وقوع الجامعة ضمن أفضل 150 جامعة دوليًا، سيتم معادلة الدرجة العلمية مباشرة.

جاء الاجتماع برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور رؤساء الجامعات الحكومية وأمين المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، الدكتور محمد لطيف، والدكتور محمد أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي العالي لشئون الجامعات.

اقرأ أيضاً:

عاجل | تعديل جدول امتحانات الثانوية العامة للمكفوفين
نائب وزير التعليم: جيش مصر سيظل دائماً درعها وحصنها المنيع