الطريق
الأحد 19 مايو 2024 03:47 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيلون ماسك.. ما هي ممتلكاته بعد شراء تويتر؟

تويتر إيلون ماسك
تويتر إيلون ماسك

توصل تويتر إلى اتفاق مع «إيلون ماسك» أغنى ملياردير في العالم على شراء منصة التغريدات الشهيرة في صفقة قيمتها 44 مليار دولار.

كان الصراع بين أغنى رجل في العالم وبين موقع التغريدات على الإنترنت يتفاقم طوال الأسبوعين الماضيين، لكن «إيلون ماسك» مؤسس شركة تسلا وSpace X انتصر في النهاية وفي طريقه للاستحواذ على تويتر مقابل صفقة خيالية.

جاء هذا الإعلان بعد محادثات مطولة بين الطرفين بدأت يوم الأحد من الأسبوع الماضي واستمرت حتى أمس الإثنين.

وعلى الرغم من أن الاتفاق ليس الخطوة الأخيرة للصفقة، لكنه يعني أن ماسك في آخر خطوات الاستحواذ على موقع تويتر.

اقرأ أيضًا: فيروس غامض يتسبب في وفاة طفل ويصيب 169 بالتهاب الكبد

في بيان قال إيلون ماسك: "حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة، وتويتر هو ساحة المدينة الرقمية حيث تتم مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية".

وأضاف: "أرغب في أن أجعل Twitter أفضل من أي وقت مضى من خلال تزويده بميزات جديدة، وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة، وهزيمة روبوتات البريد العشوائي، ومصادقة جميع البشر، فتويتر يتمتع بإمكانيات هائلة، وأتطلع إلى العمل مع الشركة ومجتمع المستخدمين لافتتاحه".

قال بريت تايلور رئيس مجلس إدارة Twitter بأنه قام بتقييم العرض بالكامل وقرر أنه "أفضل طريق للمضي قدمًا بالنسبة لمساهمي تويتر''.

بداية الصفقة

عرض ماسك شراء عملاق وسائل التواصل الاجتماعي الذي شارك في تأسيسه «جاك دورسي» لأول مرة في 14 أبريل باعتباره الصفقة "الأفضل والأخيرة" لجعل الشركة خاصة.

عرض ماسك في البداية حوالي 43 مليار دولار - 54.20 دولار للسهم - لكن يُعتقد أن المليار الإضافية النهائية تعكس شراء أسهم إضافية كشفت عنها تويتر.

بعد عرضه الأول، كشف ماسك النقاب عن حزمة تمويله لدعم عملية الاستحواذ التي تضمنت أموالًا من الداعمين بالإضافة إلى رأس المال الذي قدمه ماسك نفسه.

أدت الحزمة إلى قيام مجلس إدارة Twitter بأخذ الصفقة بجدية أكبر بعد محاولته على ما يبدو وقف الاستحواذ من الحدوث.

بشكل حاسم، تفاوض أغنى ملياردير في العالم على شراء تويتر بصفته الشخصية ولم تشارك Tesla في الصفقة على الإطلاق.

وقالت المصادر بأن تويتر لم يكن قادرًا على تأمين شرط "go-shop" بموجب اتفاقه مع ماسك والذي سيسمح له بطلب عطاءات أخرى بمجرد توقيع الصفقة.