الطريق
الخميس 16 مايو 2024 05:17 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| بعد سحبه من الأسواق.. تعرف على بدائل مضاد حيوي شهير

الأدوية المغشوشة
الأدوية المغشوشة

بعد أن أصدرت هيئة الدواء المصرية، بيان بضبط كل الأدوية المغشوشة والمقلدة من عقار "xoranxon1g vial"، كثرت التساؤلات حول بديل لهذا النوع من المضادات حفاظا على سلامتهم، إذ تستعرض لكم الطريق الأدوية البديلة لهذا العقار؟

أصحاب الضمير الميت ينتشرون في الصيدليات

كشف الدكتور محمد إبراهيم، خبير صيدلي عن أزمة الأدوية و المشاكل التي تواجه الصيادلة؛ ويرجع ذلك إلى "أصحاب الضمير الميت" الذين يسعون إلى توسيع رقعة الأدوية المغشوشة داخل الأسواق ولا يهتمون لما سيحدث فيما بعد للمرضى أو مضاعفات هذا الدواء.

وأضاف إبراهيم في حديثه لـ"الطريق"، أن مضاد زوراكسون تم منعه من البيع؛ بسبب انتشار منتج مذيف داخل الأسواق، لذلك يتساءل مستخدمو زوراكسون عن البدائل التي له نفس المفعول؟

وأوضح الخبير الصيدلي، أن لهذا النوع ومن للمضادات بدائل عديدة ومنها"وينترياكسون1جم،سيفترياكسوت1000جم 1فيال،فاركو سيف500، فاركو سيف 250"، مؤكداً أن لابد من استشارات الطبيب قبل الاستخدام حتي لا يتعرض المريض بنتيجة سلبية تؤدى إلى خطورة للمريض.

ونصح الصيدلي المواطنين بضرورة شراء الأدوية من مكان مضمون حتي لا يلقي بأرواحهم إلى التهلكة، مطالباً بضرورة وجود رقابة مستمرة داخل الأسواق والمخازن حتي لا نساعد مافيا الأدوية المغشوشة في الانتشار.

وطالب بضرورة وجود ضوابط للمصانع ووجود صيادلة داخل الصيدليات وتعديل المنظومة الرقمية وتطويرها، بالإضافة إلى تطوير الرقابة والتفتيش على مخازن الأدوية، لافتاً إلى أن ضرورة تنفيذ اللوائح والقوانين على يضر بحياة المواطنيين.

واختتم في حديثه أن انتشار الأدوية المغشوشة وخصوصاً في وجود أمور تساعد على انتشار مافيا بير السلم هو خلل المنظمة ودور الرقابة على الأدوية بمخزن أن التعامل مع المضادات الحيوية لابد أن يستخدم تحت إشراف الطبيب وبوجود تحليل خاصة، حتي لا تصل الخطورة إلى إنهاء حياة الإنسان بسبب خطورة المضادات المغشوشة.

اقرا أيضًا: بعد التحذير من تداول مضاد حيوي شهير.. اعرف عقوبة الاتجار في الأدوية المغشوشة

موضوعات متعلقة