الخميس 19 مايو 2022 01:59 مـ 18 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

كيف احتفل الرسول ﷺ بأول أيام عيد الفطر المبارك؟

صلاة عيد الفطر
صلاة عيد الفطر

في أول أيام عيد الفطر المليئة بالبهجة التي يعيشها المسلمين، تستمر الأجواء الروحانية الباقية من الالتزام بالشعائر الدينية طوال شهر رمضان المبارك الماضي، وهو ما دفع البعض للتساؤل عن كيفية احتفال النبي محمد عليه الصلاة والسلام بعيد الفطر.


النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان له سنن في عيد الفطر، حيث كان يدعوا إلى البهجة والاستعداد ليوم العيد، فقد كان يرتدي أفضل ما لديه من ثياب ويتجمل ويضع العطر فكان لا يُشم إلا طيبا طاهرا عليه الصلاة والسلام، كما روى ابن القيم، قائلا: "كان صلى الله عليه وسلم يلبس لهما (أي للعيدين) أجمل ثيابه وكان له حلة يلبسها للعيدين والجمعة".

وكان النبي محمد عليه الصلاة والسلام، لا يخرج يوم الفطر حتى يَطعَم، ولا يطعم يوم النحر حتى يذبح، وكان يأكل تمرات قبل الخروج لصلاة عيد الفطر، وقال أنس رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وتراً، أي واحدة أو ثلاثاً أو خمساً أو سبعا.


وروى ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى العيد ماشيا ويرجع ماشيا، وكان صلى الله عليه وسلم يخرج إلى العيد مكبرا مهللا شاكرا الله على أنعمه، ممتثلاً قول ربه تبارك وتعالى: "وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".

اقرأ أيضا: خطة سوهاج لاستقبال عيد الفطر المبارك


وكان صلى الله عليه وسلم يأمر بإخراج الزكاة قبل الغدو للصلاة يوم الفطر، وكان صلى الله عليه وسلم يبدأ بالصلاة قبل الخطبة كما في الصحيحين من حديث ابن عمر.
في أعقاب الانتهاء من صلاة العيد، كان النبي محمد عليه الصلاة والسلام، يوعظ الناس ويحثهم ويوصيهم وينهاهم، وقد روى أبو سعيد الخدري: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول ما يبدأ به الصلاة ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم".

عيد الفطر صلاة عيد الفطر تحقيقات الطريق سنن النبي في عيد الفطر النبي محمد وعيد الفطر
بنوووك