الطريق
الخميس 16 مايو 2024 06:16 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم زيارة القبور في أول أيام عيد الفطر؟

حكم زيارة القبور في أول أيام عيد الفطر
حكم زيارة القبور في أول أيام عيد الفطر

في أول أيام عيد الفطر، تتزايد التساؤلات بين المسلمين عن حكم زيارة القبور، حيث يظن البعض أن زيارة القبور لا تجوز بينما ينفي البعض الأخر عدم جواز هذه الزيارة في أول أيام العيد.

وحسمت دار الافتاء المصرية، الجدل بين الناس حول حكم زيارة القبور أول أيام عيد الفطر، حيث بين الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن زيارة المقابر أول يوم العيد هو خلاف الأولى، متابعا أن الناس في هذا اليوم تكون في حالة فرح ولكن الزيارة ليست "حراما".

اقرأ أيضا: ” أسر الشهداء”.. في عيد الفطر هدايا الرئيس السيسي تصل لأبناء الأبطال

وأجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصري،ة عن حكم الذهاب للقبور في أول يوم العيد، قائلا: "الأولى ألا يذهب الناس للمقابر في هذا اليوم، لأنه يوم عيد الفرح والأيام كثيرة من الممكن أن نزور فيها الموتى في أي يوم ولكن إذا ذهبوا جزءا من اليوم بأن يدخلوا السرور على المتوفى فلا بأس".

وكانت دار الإفتاء، أوضحت أن زيارة القبور سُنَّةٌ في أصلها، مُستحبةٌ للرجال باتفاق جميع العلماء، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَلا إِنِّي قَدْ كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ ثَلاثٍ ثُمَّ بَدَا لِي فِيهِنَّ: نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، ثُمَّ بَدَا لِي أَنَّهَا تُرِقُّ الْقَلْبَ وَتُدْمِعُ الْعَيْنَ وَتُذَكِّرُ الآخِرَةَ فَزُورُوهَا ولا تَقُولُوا هُجْرا.. .الحديث»، ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «زُورُوا الْقُبُورَ فَإِنَّهَا تُذَكِّرُكُمُ الآخِرَةَ»، ولانتفاع الميت بثواب القراءة والدعاء والصدقة، وأُنْسِه بالزائر.