الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 05:44 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحيفة إسبانية: وفاة الذراع الأيمن للكرملين في أمريكا اللاتينية

نيكولاي سيرجيفيتش ليونوف
نيكولاي سيرجيفيتش ليونوف

كشف خوسية إرميدا، المحلل السياسي الإسباني، أن نيكولاي سيرجيفيتش ليونوف الذي توفى في موسكو عن عمر يناهز 93 عامًا، كان بمثابة لذراع الأيمن للكرملين في أمريكا الجنوبية.

خطف الموت من التاريخ السياسي المعاصر أحد أقرب الشهود الماركسيين بصفته مؤرخًا للثورات الأمريكية، وكاتب سيرة فيدل وراؤول كاسترو، وضابط رفيع المستوى في أجهزة استخبارات الاتحاد السوفيتي (KGB) ومترجمًا رفيع المستوى.

أكد إرميدا في مقاله بصحيفة "البايس" الإسبانية، أن ليونوف لعب دورا في هذا التنظيم السوفيتي التابع للدولة للتجسس ومكافحة التجسس، حيث تولى ليونوف، المولود في روسيا عام 1928، مسؤولية الاستخبارات السوفيتية في النصف الغربي من الكرة الأرضية في ثمانينيات القرن العشرين.

واضاف الكاتب الإسباني، أن ليونوف بدأت حياة العامة في عام 1953 عندما التقى بالصدفة، في رحلة بحرية من جنوة إلى فيراكروز في المكسيك، حيث كان ينوي دراسة تاريخ الأزتك، شابًا لفت انتباهه بسبب اهتمامه بالتاريخ وروسيا هو راؤول كاسترو، الذي كان مسافرا على متن السفينة الإيطالية أندريا غريدي مع صديقين جواتيماليين.

وبين إرميدا أن ليونوف أقام صداقة مع راؤول كاسترو بفضل حادثة غير متوقعة، حيث أدى هجوم في ميناء مرسيليا، عن طريق الصدفة، إلى نقل كاسترو وأصدقائه إلى ميناء جنوة، في طريق عودتهم إلى أمريكا؛ واستمر توقف السفينة 38 يوماً.

اقرأ المزيد: بعد عزوف الحريري وشبهات التأجيل..أسرار المشهد الإنتخابي في لبنان