الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:31 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشبه بالشيخوخة.. أعراض غريبة تظهر على مصابي كورونا

كورونا
كورونا

أثبتت دراسة حديثة أن فيروس كورونا يمكنه التأثير على الإدراكات المعرفية لدى المصابين على المدى الطويل والتي يمكن أن يتعرض لها بعض الأشخاص أثناء وبعد العدوى.

أعراض ضعف الإدراك بسبب كورونا

يمكن أن يؤثر فيروس كورونا طويل المدى على 3 من 10 أشخاص مصابين، حيث أن أكثر من ثلاثة أرباع المصابين بالفيروس يبلغون عن معاناة من أعراض معرفية مثل ضعف الإدراك أو عصبية لأشهر بعد الإصابة، ويجدها كثيرون منهكة، وفقًا للدراسات الحديثة.

حيث توصلت الدراسة المنشورة في مجلة ميديكال نيوز الأمريكية إلى أن المرضى الذين تغلبوا على عدوى كورونا الشديدة، يعانون من نفس الضعف الإدراكي الذي يمر به الأشخاص عموما بين سن 50 و70، أي كأنهم كبروا 20 عامًا.

وعلى الرغم من الاعتراف بانتشار هذه الحالات، فقد ثبت أن علاج المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض يمثل تحديًا بسبب قلة فهم أسباب الإصابة.

اقرأ أيضًا: سبب صادم لوفاة أول مريض يزرع قلب خنزير

وقد أبلغ المصابين عن أعراض تشمل التعب، "ضباب الدماغ"، مشاكل تذكر الكلمات، اضطرابات النوم، القلق، وحتى اضطراب ما بعد الصدمة.

ووفقًا للدراسة المنشورة في مجلة ميديكال نيوز الأمريكية فإن تأثير عدوى SARS-CoV-2 على أدمغة حيوانات التجارب كشفت عن أوجه تشابه مع الدراسات التي أجريت على تشريح الجثث البشرية.

تم إجراء دراسات تشريح الجثث على أدمغة بشرية لأشخاص ماتوا مصابين بـ كورونا، لكن عدم القدرة على التمييز بين الضرر الناجم عن الفيروس تحديدًا وعوامل أخرى قيد البحث.

قال الدكتور «تريسي فيشر» المؤلف الرئيسي للدراسة من المركز القومي لأبحاث الرئيسيات بجامعة تولين لمجلة ميديكال نيوز بأن استخدام نموذج حيواني سمح للباحثين بقياس الضرر الذي لاحظوا أنه كان ناتجًا فقط عن عدوى SARS-CoV-2.

وأضاف: "لدينا نظرة ثاقبة إضافية في علم أمراض الدماغ والتي قد [تؤثر] على الأفراد الذين يعانون من مشاكل عصبية، أثناء العدوى، وكذلك أولئك الذين يعانون أو يستمرون في تجربة هذه المشاكل العصبية."