الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:59 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لجنة متابعة توريد القمح بالغربية تتابع أعمال التفريغ بصومعة طنطا الإماراتية العثور على طفلة رضيعة ملقاة في أحد شوارع قطور بالغربية الأهلي يستعيد ثنائي الفريق أمام الجونة في دوري نايل وافي أبو سمرة: توطين صناعة الأجهزة الكهربائية يساهم في مضاعفة الصادرات والاتاحة بالسوق المحلي استلام 90 ألف طن قمح في المنيا وإعلام التموين يتابع عمليات التوريد من مطحن بوهلر غدا حسام حسن يستقر على إجراء تعديلات في قائمة المنتخب استعدادا لمبارتي بوركينا فاسو وغينيا بيساو بحضور وكيل «الصحة».. انطلاق المؤتمر الثاني للصدر بالبحيرة إيرادات «السرب» أمس بشباك تذاكر السينما شون وصوامع البحيرة تستقبل 82531 طنا من محصول القمح طائرة خاصة لمنتخب مصر للتوجه إلى غينيا بيساو عقب مباراة بوركينا فاسو مباشرة كولر يجري تعديلات على تشكيل الأهلي أمام الجونة في دوري نايل إعلان المراكز الثلاث الأولى للأبحاث الفائزة بالمؤتمر العلمي للدراسات العليا بهندسة قناة السويس

على طريقة الشيف مروة الشافعي.. كيفية عمل البليلة في المنزل

البليلة
البليلة

تعتبر البليلة من أسهل وألذ الوصفات، والتي تبحث عنها عدد كبير من الأمهات على التنوع في أشكالها، والتي يفضلها البعض، كما تعددت فوائدها، حيث تساعد على تحسين جهاز المناعة، وتعزيز قوة كرات الدم البيضاء، ما يساعد في الحماية من الإصابة بالفيروسات، كما تعتبر من أهم الحلويات المُتعارف عليها في الشّرق الأوسط.

والبليلة هي حبوب الحمص المسلوقة والمُضاف إليها الكمّون والملح، لكن في مقالنا هذا ما نقصده هو الحبوب القمح المغليّة بالحليب، وهي نوع من أنواع الحلويّات الشعبيّة المعروفة في مصر، والفرق بين البليلة والعاشورة المصريّة، هو وجود النشا في مُكوّنات العاشورة، وتُعرَف البليلة بقيمتها الغذائيّة العالية نظرا لوجود القمح والحليب فيها بشكل أساسيّ.

يرصد لكم موقع وجريدة "الطريق”، من خلال السطور التالية، طريقة عمل البليلة في المنزل، على طريقة الشيف مروة الشافعي.

المقادير:

كوب ونصف من القمح المصري والقمح المقشور.

أربعة أكواب ونصف من الحليب السّائل.

كوب من السكّر.

ملعقة صغيرة من الفانيلا.

كوب من جوز الهند.

نصف كوب من القشطة.

عسل ومكسرات مُشكّلة للتّزيين.

خطوات تحضير البليلة في المنزل:

انقعي القمح بالماء مدة عشرة ساعات قبل البدء بتحضير البليلة.

في الخطوة الأولي قومي بوضع القمح في إناء حتّى يُغمَر بالماء، ثم ضعيه على النّار، حتّى ينضج تماما ويتشرّب ماء السّلق.

وبعدها قومي بسكب السكّر بعد السّلق بالماء، ثم يترك لبضع دقائق على النّار، ثم اتركي القمح داخل الوعاء، وبعد ذلك يغطّي لمدّة كافية.

في المرحلة التالية، يتم فتح حبّات القمح في هذا الحالة تكون البليلة جهزت، ويمكن إضافة الحليب إلى وعاء القمح بكميّة كافية، مع إضافةً الفانيلا وجوز الهند، ثم يترك على النّار ليغلي على نار مُتوسّطة، مع التّقليب المُستمر،ّ حتّى لا يلتصق القمح بقاع الوعاء.

وبعدها قومي برفع المزيج منه على النّار، ثم ضيفي مِلعقةً صغيرةً من القشطة بكل كوب من أكواب التّقديم، ثمّ اسكبي البليلة في الأطباق وهي ساخنة لتذوب القشطة مع الحرارة.

وأخيرا قومي بترك الأطباق مدة خمس عشرة دقيقة لتأخذ حرارة الغرفة، ثمّ رشّي كميّةً من المُكسّرات وجوز الهند المبشور على الوجه، ثم يتم التقديم.

اقرأ أيضاً: على طريقة علاء الشربيني.. طريقة عمل الاستاكوزا في المنزل