الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:30 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: «60 ٪ من ملابس الأطفال تحتوى على مواد سامة»

ملابس الأطفال
ملابس الأطفال

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة "Environmental Science and Technology" أن العديد من منتجات الأطفال، بما في ذلك تلك التي تحمل علامة "مقاومة للماء" أو "مقاومة للبقع" أو "صديقة للبيئة" تحتوي على مواد كيميائية ضارة من PFA لم يتم ذكرها على الملصق.

فحوالي 60% من ملابس الأطفال، بما في ذلك الأقمشة المستخدمة في الوسائد والفراش والأثاث، غالبًا بشهادة خضراء، تحتوي على مواد سامةPFA والتى تعرف بالمواد المعروفة باسم "المواد الكيميائية إلى الأبد" بسبب ثباتها في البيئة.

وقالت الدكتورة "لوريل شيدر"، كبيرة العلماء في معهد سايلنت سبرينغ وهي منظمة تدافع عن الصحة العامة مقرها المملكة المتحدة: "لا تزال أجسام الأطفال تتطور وهي حساسة بشكل خاص للتعرضات الكيميائية".

حيث اختبر الفريق 93 منتجًا مختلفًا يستخدمها غالبًا الأطفال والمراهقون، وتشمل هذه المنتجات الفراش والمفروشات والملابسو اختار الباحثون على وجه التحديد المنتجات التي تم تصنيفها على أنها "مقاومة للبقع" أو "مقاومة للماء" أو خضراء أو "غير سامة".

خطوات الدراسة

1-استخدموا أولاً طريقة الفحص السريع لاختبار منتجات الفلور علامة PFA.

2-اكتشفت PFAS في 54 من 93 منتجًا، بما في ذلك 21 منتجًا يحمل ملصقات مثل "صديقة للبيئة" أو "أخضر" أو "غير سام".

3-تم استخدام المواد الكيميائية على نطاق واسع في المنتجات التي تحمل علامة مقاومة "الماء" أو "البقع".

اقرأ أيضا: منها الروائح الكريهة..تعرف على الأسباب الشائعة للصداع

وتعتبر PFAS هي فئة من أكثر من 9000 مادة كيميائية تضيفها الشركات إلى مجموعة واسعة من المنتجات الاستهلاكية لجعلها غير لاصقة ومقاومة للماء ومقاومة للبقع، حيث تُستخدم PFAS أيضًا في العناصر اليومية مثل أدوات الطهي غير اللاصقة وتغليف المواد الغذائية ومستحضرات التجميل وحتى خيط تنظيف الأسنان.

وهذه المواد الكيميائية مرتبطة السرطان ،عيوب خلقية وأمراض الكبد واضطراب الغدة الدرقية وانخفاض المناعة واضطراب هرموني ومجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة الأخرى، ويطلق على PFAS اسم "المواد الكيميائية إلى الأبد" لأنها لا تتحلل بشكل طبيعي وتتراكم في جسم الإنسان.