الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:14 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزنها 180 كجم.. اصطياد سمكة الراى المهددة بالانقراض

سمكة الراى العملاقة
سمكة الراى العملاقة

فوجئ الصيادون الكمبوديون عندما عثروا على سمكة راي عملاقة في مياه نهر ميكونغ العذبة، طولها أربعة أمتار ووزنها 180 كيلوجرام، حيث تعتبر أسماك الراي اللاسعة العملاقة من أكبر وأندر أنواع الأسماك في جنوب شرق آسيا.

وتعد سمكة الراى مهددة بالخطر، وتم اصطيادها عن طريق الخطأ في جزء عميق من نهر ميكونغ في مقاطعة ستونج ترينج شمال شرق كمبوديا، بعد أن ابتلعت سمكة أصغر قام أحد الصيادين بتقطيرها، حيث قام فريق دولي من الخبراء بمساعدة الصيادين على فك الخطاف وإطلاق سراح أنثى "لوياثان" بعد فحص العينة العملاقة.

وأظهر مقطع فيديو نشرته "وكالة فرانس برس" الأسماك تنحسر ببطء في أعماق نهر ميكونغ الموحل، وتقول الباحثة في عجائب فريق خبراء ميكونغ "إليزابيث إيفرست"، وهي تشير إلى الراي اللساع العائد حديثًا على مرمى البصر"لقد أطلقنا للتو طائرنا اللساع العملاق في البرية كما ترون، إنها نوعًا ما تتسكع على سطح النهر هنا".

لمشاهدة الفيديو: https://twitter.com/AFP/status/1524564720799580160?s=20&t=abtuRF-zVq3dfvMGVmBb0Q

وتضيف إليزابيث: "إنه لأمر مدهش أن تكون قادرًا على رؤيتها تسبح في بيئتها الطبيعية وأن تشارك في إطلاق هذا الراي اللساع العملاق اليوم".

ويعتبر نهر ميكونغ هو ثاني أكثر أنهار العالم تنوعًا حيويًا بعد نهر الأمازون، ويضم أكثر من 1000 نوع من الأسماك، يبلغ طول نهر ميكونغ 4350 كيلومترًا وهو الأطول في جنوب شرق آسيا، وينشأ في الصين ويمر عبر منطقة التبت ذاتية الحكم، على طول ميانمار ولاوس والحدود إلى تايلاند ويمتد على طول الطريق إلى كمبوديا وفيتنام.

اقرأ أيضا: لأهداف طبية.. تايلاند تسمح بتداول مخدر القنب

كما تعد منطقة ميكونغ الكبرى هي موطن لأكثر من 300 مليون شخص في جنوب شرق آسيا، وتغذي مصائد الأسماك فيها أكثر من 60 مليون شخص.