الطريق
السبت 18 مايو 2024 01:27 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأهداف طبية.. تايلاند تسمح بتداول مخدر القنب

نبات القنب
نبات القنب

صرح "أنوتين تشارنفيراكول" وزير الصحة التايلاندي خلال منشور على الفيسبوك، بأن الحكومة ستقوم بتوزيع مليون نبتة "قنب" على جميع عائلات البلاد خلال شهر يونيو القادم، وذلك سيتم طبقا لتطبيق قانون جديد يسمح للمواطنين بزراعة نبتة القنب فى المنازل.

وصدر وزير الصحة هذا الإعلان فى 8 مايو، معربا بأنه يريد بأن تصبح نبتة القنب كأى نبتة يتم زراعتها فى المنازل، وهذا التصريح كان تشجيعا كمبادرة للاهتمام بهذه النبتة فى تايلاند.

وبناءا على القانون الجديد، سيتم البدء بتنفيذ زراعة نبتة القنب فى 9 يونيو هذا وبعد إخطار الحكومة التايلاندية، كما ستستهدف زراعة النوع الطبى من هذه النبتة، مع منع استخدام نبتة القنب لأغراض تجارية دون تراخيص، هذا طبقا للمرحلة الأخيرة من الخطة التى ستوفر فرص عمل لنحو ثلث اليد العاملة حسبما أفاد تقرير البنك الدولي.

اقرأ أيضا: 5 نصائح لتخفيف أعراض ارتجاع المريء

وحرصت الحكومة بتايلاند على تخفيف حدة القوانين المحلية، خاصة بأن هذه المنطقة تشتهر بالعقوبات الصارمة تجاه المخدرات الغير مشروعة، وتعتبر تايلاند أول دولة بجنوب شرق آسيا تشرع استخدام القنب لأهداف طبية.

وهذا ما دفع شركات مستحضرات التجميل إلى إطلاق المنتجات التى تحتوى مادة القنب بعد الموافقة على تداولها طبيا، وأضافت "كيتى تشوباكا" الرائدة بأعمال مشروعات القنب ببانكوك لشبكة CNN بأن هذا القانون مهد الطرق للمواطنين لتداول القنب طبيا.