الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:17 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بقع على اليدين والقدمين» أبرزها.. 5 علامات خطيرة تكشف الإصابة بسرطان الجلد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر سرطان الجلد تكاثر غير طبيعي يحدث لخلايا الجلد ينشأ ويتطور في معظم الحالات على الأماكن المعرضة للشمس، ومع ذلك يمكن لهذا النوع من السرطان الشائع أن يتطور أيضًا في مناطق من الجلد لا تتعرض لأشعة الشمس كثيرًا.

يمكنك خفض معدل خطورة تعرضك لسرطان الجلد بالحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو تجنُّبِها. وقد يُساعد فحص وجود تغييرات في الجلد على اكتشافه في مراحله المبكرة، حسب ما جاء في موقع mayo clinic.

يمكن أن يحدث سرطان الجلد في أي مكان في جسمك سواء في الجلد أو في شامة موجودة من قبل تصبح سرطانية.

بالنسبة للرجال، غالبًا ما يظهر سرطان الجلد على الوجه أو جذع الجسم أما بالنسبة للنساء، غالبًا ما يظهر في منطقة أسفل الساقين.

يمكن أن يصيب سرطان الجلد جميع ألوان البشرة، بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الأغمق، يحدث في راحة اليد أو باطن القدم أو تحت الأظافر

علامات سرطان الجلد:

ظهور بقعة بنية كبيرة مع أخرى داكنة.

تغير شكل الشامة على سبيل المثال لونها أو حجمها.

ظهور بقع باللون الأحمر أو الوردي أو الأبيض أو الأزرق وأحيانا باللون الأسود.

آفة مؤلمة تثير الحكة أو شعورًا بالحرقة

آفات داكنة على راحتي اليدين أو باطني القدمين أو أطراف أصابع اليد أو القدم.

طرق الوقاية

تجنب أشعة الشمس خلال فترة منتصف النهار، خاصة في الفترة بين الساعة 10 صباحًا إلي 4 مساءً. قم بجدولة الأنشطة الخارجية في أوقات أخرى من اليوم، حتى في فصل الشتاء أو عندما تكون السماء غائمة.

استخدمْ مستحضرًا واقٍيًا من الشمس على مدار السنة. لا تقوم المستحضرات الواقٍية من الشمس بحجز كل الأشعة فوق البنفسجية الضارة، خاصة الإشعاع الذي يمكن أن يؤدي إلى الورم الميلانيني. لكنها تلعب دورًا رئيسيًّا في الحماية الشاملة من أشعة الشمس.

استخدِم مستحضرًا واقيًا من الشمس مع عامل حماية ‎(SPF)‎ -‏30 على الأقل، حتى في الأيام الغائمة. ضَعْ واقي الشمس بكمية كبيرة، وأعِدْ وضعه كل ساعتين أو أكثر عند السباحة أو التعرُّق.

ارتدِ ملابس واقية. لا توفر المستحضرات الواقٍية من الشمس حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية. لذا قم بتغطية بشرتك بالملابس الداكنة والمنسوجة بإحكام.

لا تنسَ ارتداء نظارات الشمس. ابحث عن تلك التي تحجب كلا النوعين من الأشعة فوق البنفسجية —الأشعة فوق البنفسجية A وB.

تجنب أجهزة تسمير البشرة. الأنوار المستخدمة في جهاز تسمير البشرة تنبعث منها الأشعة فوق البنفسجية ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

اسأل طبيبك عن الآثار الجانبية لأي أدوية تتناولها. إذا كانت الأدوية تزيد من حساسيتك لأشعة الشمس، فاحرص على اتخاذ احتياطات إضافية للبقاء بعيدًا عن أشعة الشمس لحماية بشرتك.

تفحَّص جلدك بانتظام وأبلغ طبيبك بالتغيُّرات التي تَطرأ عليه.