الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”في أجازة العيد”.. 4 طرق لتقوية علاقتك بأولادك

تُعد أجازة العيد والتي تصل إلى أُسبوع هذا العام، فرصة سانحة للأباء والأمهات لتقوية العلاقات الأُسرية التي قد تتأثر خلال العام بسبب كم المشاغل التي يعيشها الأباء، لمحاولة التعايش مع الضغوط الاقتصادية والاجتماعية الواقعة على الأسرة المصرية، ولا شك في أهمية الدور الذي يلعبه الأب في حياة أبنائه، وأنه دور لا غنى عنه ولا يستطيع أحد سد فراغه على الإطلاق.

تقول هبة صلاح البنداري الخبيرة التربوية أن دور الأب لا يستطيع أحد لعبه إلا الأب ذاته، إذ أن الأطفال وبالفطرة لا يشعرون بالأمان والطمأنينة إلا في وجود الأب، وهو مصدر إلهام حقيقي لأبنائه وكل تصرفاته وأفعاله بل وكلماته تكون محط اهتمام وتقليد من الأبناء خاصة الصغار منهم، وهناك خطوات فعالة يمكن للأب والأم القيام بها خلال فترة الإجازة لتقوية الرابطة الأسرية والنفسية مع أبنائهم.

الكلام: للكلام المطول تأثير مُدهش على الترابط بين أفراد الأسرة الواحدة، وفي الحكي تتداخل القصص والمواقف ويتعرف الأب أكثر على حياة أبنائه، وتفاصيلها وأصحابهم ومُعلميهم وما يحبون وما يكرهون، وهو كذلك يحكي لهم عن مواقف الحياة التي يتعرض لها بشكل يومي وتفاصيل يومه وعمله وطبيعة الأشخاص الذين يحتكي بهم، وعن تاريخ أسرتهم وجدودهم ويصل الماضي بالحاضر في تلك الجلسات التي يكون لها تأثير سحري على العلاقة مع الأبناء.

الخروج والفُسح: تخلق الفسح والتنزه في الحدائق العامة والشوارع والمصايف روح من الألفة والمودة بين أفراد الأسرة، وتدخل السعادة والبهجة على الأبناء ويتعرف فيها الأب على هوايات أطفاله وسلوكهم الحقيقي ويستطيع توجيههم بطريقة ودية ولطيفة.

اللعب: يمكن للأب مشاركة أبنائه اللعب مثل لعب الكرة أو لعب الشطرنج أو الدومينو وعمل دورات قصيرة داخل الأسرة ما يبث فيها روح المرح والسعادة، ويتحول خلالها الأب إلى صديق وهو أعظم ما يسعى له أي أب.

حلقات القرآن والسيرة: يُنشيء التجمع الأسري حول قراءة القرآن وقراءة كتب السيرة النبوية روح من المودة والفهم والتوجهات المشتركة في الأسرة الواحدة، ويستطيع الأب والأم توجيه الأطفال من خلالها بشكل غير مباشر، للأخلاق الحميدة التي تعود بالفائدة على المجتمع ككل.

اقرأ أيضًا: لن تحصل عليها بضغطة زر.. كيف تصبح سعيدا؟