الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:09 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقلب الموت.. شباب يثيرون فزع مسن بصلاة جنازة مزيفة: ازدراء أديان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثار فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي غضب المئات من المستخدمين، بعد ظهور عدد من الشباب يؤدون مشهد تمثيلي ساخر بصلاة جنازة زعموا أنها لأحد أصدقائهم.

ويظهر في الفيديو شخص يؤدي صلاة الجنازة على زميل لهم وهو نائم، مما رآه يعد هذا من ازدراء الأديان السماوية التي يعاقب عليها القانون.

ومن خلال السطور التالية تستعرض لكم «الطريق» العقوبة القانونية جريمة «ازدراء الأديان» بوقوع الفعل المُجرم، وتوافر النية بغض النظر عن تحقق الهدف المرجو من هذا الفعل من عدمه.

قال الدكتور أيمن محفوظ، أستاذ القانون، إن الشهرة أصبحت مرض يراود الكثير من المواطنين ومن خلال هذه الشهرة يفعل بعض مرضى لتحقيق أوهمهم على حساب القيم والأخلاق والدين ذلك لابد من اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هؤلاء.

أضاف محفوظ، في حديثه لـ"الطريق"، أن كل من استغل الدين في الترويج بالقول أو بالكتابة بأي وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو التحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية، ويستحق الجاني العقوبة المقرورة وفقا للمادة 98 من قانون العقوبات "يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز ألف جنيه".

وتابع محفوظ، أن نشر هذا الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعد جريمة طبقا لنصوص قانون الإنترنت الجديد 175 لسنه 2018 في المواد 25 و26 و27 والتي تجرم الاعتداء على القيم الأسرية وإنشاء حساب بقصد تسهيل ارتكاب جريمة والعقوبة تصل إلى 3 سنوات و300 ألف جنيه.

وطالب محفوظ، أن يواجه هؤلاء المجرمين بما يستحقوا قانونا وتوقيع أقصى عقوبة عليه لان انفراط عقد التلاعب بالشرع والقانون سوف يعود بالضرر على المجتمع بأكمله.

وفي سياق متصل، ظهر في الفيديو رجل نائم على الأرض، ويقف خلفه عدد من الرجال ويؤدون عليه صلاة الميت، إلا أن الرجل استفاق وهو في حالة ذعر، فيما يقوم بالتجول في الغرفة ويصرخ قائلا: "أنا حي"، واستمر الرجال في أداء الصلاة، وقدموا التعازي لبعضهم البعض وسط صراخ الرجل: "أنا حي!"

اقرأ أيضًا: عمرو أديب عاوز إيه من البلد؟.. دعوات فوضى وتخويف وترهيب من حالة...

موضوعات متعلقة