الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:56 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شهادة الفحص الإلزامي للمقبلين على الزواج.. هل تسقط الأقنعة؟

تعبيرية
تعبيرية

شهادة الفحص الإلزامي للمقبلين على الزواج حلم طال انتظاره، لكنه تحول إلى حقيقة بعدما أعلنت وزارة الصحة والسكان، عزمها إصدار تلك الشهادة لضمان خلو الطرفين من الأمراض المزمنة، والحد من انتقالها إلى الأجيال القادمة، فضلًا عن إجراء اختبارات للكشف عن الصحة النفسية للعروسين ومدى توافقهما للعيش معا.

وتعليقًا على ذلك، قالت الدكتورة ريهام العاصي، رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بجامعة الدول العربية، إنّ شهادة برنامج الفحص الإلزامي للمقبلين على الزواج، تهدف إلى ضمان إنجاب أطفال يتمتعون بصحة جيدة.

تحد من المشكلات الأسرية

وأضافت «العاصي» في خلال حديثها مع «الطريق»، أن الشهاد ستحد من المشكلات الاجتماعية والأسرية والنفسية عند الأزواج والتي تتسبب في معاناة الأطفال، وتخلق بيئة مضطربة، يصعب فيها، تأهيل أجيال جديدة تقود المستقبل.

وأردفت رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بجامعة الدول العربية، أن شهادة الفحص الإلزامي للمقبلين على الزواج ليست روتنية أو تقليدية، لأنها تتضمن توعية الزوجين بأهمية تأسيس حياة زوجية خالية من الضغوطات والمشكلات الأسرية، وذلك من خلال برامج التوعية والتأهيل التي يخضع لها المقبلين على الزواج قبل الحصول على الشهادة.

فحص فيروسي

وتابعت «العاصي» أن الشهادة ستوفر الأعباء المالية الضخمة التي تتحملها الأسرة في حال كان أحد الزوجين مصابا بمرض مزمن، وذلك عن طريق فحص فيروسي لفيروس سي والإيدز، في الوحدات الصحية، باستخدام كواشف طبية، لتحديد ما إذا كانت العينة إيجابية مصابة محملة بالفيروس أم لا، مشيرة إلى أنه عند ثبوت إيجابية العينة تحال للمستوى الأعلى من الرعاية لتأكيد الفحص والعلاج.

ولفتت الانتباه إلى أن بعض المتقدمين للزواج يخدعون الطرف الآخر بإخفاء إصابتهم بأمراض مزمنة مثل الضغط والسكري، وغيرهما، وهذا ليس عدلا، فمن الواجب إبلاغ شريك الحياة كل الأمور المتعلقة بالصحة الجسدية والنفسية، ووضع الحقيقة كاملة أمامه.

تسقط الأقنعة

واختتمت رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بجامعة الدول العربية، بالإشارة إلى أن شهادة الفحص الإلزامي للمقبلين على الزواج، ستسقط الكثير من الأقنعة التي يخفيها العروسين عن بعضهما في فترة الخطوبة، وهذا يساعد على تأسيس حياة زوجية مبنية على الصدق والمصارحة.

اقرأ أيضًا: أسعار السماد تلتهم جيوب صغار المزارعين.. والوزير يرد: «مفيش الكلام ده»