الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع أسعار بعض السلع خلال الفترة المقبلة

خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع أسعار بعض السلع خلال الفترة المقبلة 
خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع أسعار بعض السلع خلال الفترة المقبلة 

موجة عنيفة من التضخم تعصف بالعالم الذي تعتبر مصر جزءًا منه، حيث وصلت معدلات «الغلاء» في القاهرة خلال إبريل الماضي لـ 14.9% بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، التي أثرت على الاقتصاد العالمي، بحسب تصريحات حكومية.

والتضخم عبارة عن معدلات أسعار السلع خلال فترة معينة بنسبة تختلف من دولة إلى أخرى، وفقًا لطبيعة الاستهلاك الشخصي للفرد داخل المجتمع.

وتشهد مصر حالة من النمو خلال الـ8 سنوات الأخيرة، ويعتبر ثلث التضخم مستورد من الخارج، بحسب تصريحات سابقة لرئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

معدلات التضخم.. المصدر وزارة التخطيط

مصر تستورد 75% من معاملاتها الإنتاجية

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، إنّ مصر تستورد 75% من معاملاتها الإنتاجية بداية من الخامات وقطع الغيار والمكونات الغذائية، وبالتالي تتأثر بأي تغيرات اقتصادية تطرأ على الساحة الدولية.

وبيّن «عامر» لـ«الطريق» أنّ ارتفاع معدلات التضخم عالميًا يتبعه ارتفاع في أسعار السلع بمصر، موضحًا أن مجهودات التنمية التي تنفذها القاهرة حاليًا تحتاج بعض الوقت حتى يجري إدخالها في السوق الإنتاجي، وتصل ثمارها إلى الشعب المصري.

وأردف الخبير الاقتصادي، أنّ الدولة المصرية تعمل على تقليل حجم الاستهلاك الخارجي من 75% إلى 55%، بحيث تصبح مصر خلال الـ 5 سنوات المقبلة قادرة على إنتاج ما تحتاجه محليًا، وهذا بالطبع سيؤدي إلى انخفاض أسعار السلع في المستقبل.

ارتفاع أسعار بعض السلع

وتوقع «عامر» ارتفاع أسعار بعض السلع والمنتجات المستوردة من الخارج خلال الفترة المقبلة نتيجة للأوضاع الاقتصادية العالمية المضطربة، مشيرًا إلى أنّ الدولة تمتص جزءًا كبيرًا من التضخم لكن ثمة أنواع من السلع خارجة عن السيطرة.

وأوضح الخبير الاقتصاد، أنّ الدولة تبذل مجهودات جبارة للسيطرة على ارتفاع الأسعار من خلال تعظيم دور الإنتاج المحلي وتشجيع صغار المستثمرين على تشغيل المصانع وتسهيل الإجراءات أمامهم للحصول على التراخيص اللازمة، فضلًا عن إنشاء الصوب الزراعية لتوفية السلع الأساسية بأسعار مخفضة.

ونصح الدكتور عادل عامر المواطنين بترشيد الاستهلاك من أجل عبور هذه الأزمة بأقل خسائر ممكنة، مشيرًا إلى أنّ الرئيس الراحل أنور السادات واجه صعوبات مماثلة تتعلق بارتفاع معدلات التضخم وكان الحل هو عدم الإسراف في الاستهلاك.

اقرأ أيضا: خبير نفسي يحذر من الصمت تجاه التصرفات السلبية: «يصيب بالاضطراب الانفجاري»