الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:56 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأييد حكم الحبس لـ3 متهمين بتصوير جثة نيرة أشرف داخل مشرحة المنصورة

نيرة أشرف
نيرة أشرف

أصدرت محكمة مستأنف الاقتصادية بالمنصورة، حكمًا بتأييد حبس ممرضتين وشاب، 6 أشهر وغرامة 50 ألف جنيه، في قضية تصوير ونشر فيديو لجثة نيرة أشرف، طالبة جامعة المنصورة داخل المستشفى.

كانت محكمة أول درجة، أصدرت حكمها بحبس المتهمين 6 أشهر وغرامة 50 ألف جنيه، و20 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ.

وأمرت النيابة العامة، بإحالة 3 ممرضات للمحاكمة الجنائية أمام محكمة جنايات المنصورة، لاتهامهن في واقعة تصوير جثمان المجني عليها نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، بالمستشفى، ونشر التصوير بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأقرّت المتهمة الأولى أمام النيابة العامة بالاتهامات المنسوبة إليها، موضحةً أنها صورت جثمان المجني عليها، بعد وصولها إلى المستشفى خلال فحصه بغرض عرض التصوير على إخصائي الجراحة.

تحقيقات النيابة
وتابعت تحقيقات النيابة العامة حول الواقعة، أن المتهمة الأولى أقرت أن اثنتين من زميلاتها طلبتا التصويرَ فأرسلته إليهما، وهما المتهمتان الأخريان بالواقعة.

المتهمتين الثانية والثالثة

وكشفت التحقيقات عن أن المتهمتين الثانية والثالثة، أقرت إحداهما بالاتهامات المنسوبة إليها، وأوضحت أنها احتفظت بالتصوير في هاتفها بعد حصولها عليه من المتهمة الأولى حتى اليوم السابق على ضبطها، ثم حذفته خشية مساءلتها قانونًا.

التصوير بالهاتف
وأكملت التحقيقات أن المتهمة الثانية، أنكرت الاتهامات المنسوبة إليها وادعت حذفها التصوير من هاتفها في اليوم التالي على حصولها عليه، دون أن تُفصح أي من المتهمات الثلاث عن مسؤولية إحداهن عن نشر التصوير.

تحريات الشرطة

توصلت تحريات الشرطة إلى اضطلاع المتهمات الثلاث بتصوير جثمان المجني عليها بالمستشفى، ونشرهن التصوير بمواقع التواصل الاجتماعي مستغلات الزخم الإعلامي المُثار حول الواقعة؛ ما تسبب في تكدير الأمن والسلم العامين سعيًا منهن لحشد نسب عالية لمشاهدة التصوير.

وأمرت النيابة العامة بحبس المتهمات الثلاث 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، ثم قررت إحالتهن للمحاكمة أمام محكمة الجنايات.

اقرأ أيضًا: على طريقة فيلم الباطنية.. حبس تشكيل عصابي للاتجار في المخدرات بالغربية

وفي سياق آخر، شهد وزير العدل المستشار عمر مروان، اليوم الأحد، بحضور رئيس هيئة قضايا الدولة المستشار محمد بكر، مراسم حلف اليمين القانونية للمندوبين المساعدين الجدد بهيئة قضايا الدولة من دفعة 2015، تمهيدا لاستلامهم مهام عملهم رسميا.

كما رحب المستشار محمد بكر رئيس هيئة قضايا الدولة بالمستشار عمر مروان وزير العدل، وهنأ الأعضاء الجدد على صدور قراري رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ورئيس المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية بتعيينهم، وشكر وزير العدل على دعمه للهيئة ودفاعه عن حقوق الدولة في الداخل والخارج، وأوصاهم على الدفاع عن المال العام وحقوق الدولة والالتزام بالمسلك القضائي القوي والحفاظ على وقار الوظيفة القضائية.

رئيس الجمهورية

وكان أصدر رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرارين الجمهوريين رقمي 322 و323 لسنة 2022 بتعيين بعض المندوبين المساعدين بهيئة قضايا الدولة.

وشمل القرار الأول 322 لسنة 2022 تعيين 260 مندوبا مساعدا بهيئة قضايا الدولة من دفعة 2015، بينما شمل القرار رقم 223 لسنة 2022 تعيين 293 مندوبا مساعدا بهيئة قضايا الدولة من دفعة 2016.

وزارة العدل اليوم

وحددت وزارة العدل اليوم موعدا لأداء المندوبين المساعدين بهيئة قضايا الدولة من دفعة 2015، بينما يؤدي غدا الاثنين المندوبين المساعدين بهيئة قضايا الدولة من دفعة

موضوعات متعلقة