الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:25 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في سبيل الحرية.. رواية أدبية لم تكتمل للزعيم الراحل «جمال عبد الناصر»

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

في مثل هذا اليوم 28 سبتمبر رحل عن عالمنا الرئيس الراحل «جمال عبد الناصر»، هو قائد الاتحاد العربي الاشتراكى، وهو أحد قادة ثورة 23 يوليو عام 1952 التي أحاطت بالملك فاروق.

كان جمال عبد الناصر مثقف لديه موهبة الكتابة لكن لم يستمر فيها فقد ترك الكتابة وأعطى حياته كلها لوطنه وأمته العربية، حتى أنه ألف قصة لم يكملها، وأعلنت وزارة الثقافة عن مسابقة لمن يكمل هذه القصة.

في سبيل الحرية

وكشف الناقد والمؤرخ شعبان يوسف في مقال بعنوان «رواية ناقصة من تأليف البكباشى جمال عبد الناصر»، نشرت فى روز اليوسف الأسبوعية، فإن للزعيم الراحل تجربة لم تكتمل فى روايته الوحيدة أو مقدمة روايته التى كتبها جمال عبد الناصر، وهو طالب فى الثانوى تحمل عنوان «فى سبيل الحرية»، وكانت تدور أحداثها حول معركة رشيد، التى انتصر فيها المصريون عام 1807 وقاوموا الإنجليز بضراوة، وأثبتت الأحداث أن المصريين قادرون على الانتصار، وكانت عبارات جمال عبدالناصر الأدبية مدججة بحماس عال، وبوعى مبكر ثاقب.

اقرأ أيضًا: كيف تعرض «جمال عبد الناصر» إلى محاولة اغتيال فى حادث المنشية.. ومن هو المتهم في الواقعة؟

وأكد شعبان يوسف أن هذه الرواية لم يكملها جمال عبدالناصر، فاطلقت وزارة الثقافة عام 1958 مسابقة لاستكمالها وتبارى الأدباء والكتاب، وفاز بالمركز الأول كاتبان هما عبد الرحمن فهمى، عضو الجمعية الأدبية - آنذاك - وكتب رواية وصلت صفحاتها إلى خمسمائة صفحة، والكاتب الثانى هو عبدالرحيم عجاج، ورغم أن رواية عبدالرحمن فهمي أجمل وأكثر تمكنًا إلا أن تكملة عبدالرحيم عجاج قررت علي المدارس الثانوية في العام 1970 - 1971.

وتابع شعبان يوسف وبعد رحيل جمال عبدالناصر تم رفعها وحل مكانها كتاب: «ياولدي هذا عمك جمال» لأنور السادات، وكان هذا فعلاً مدهشًا، وغير لائق، أن يتم رفع نص جمال عبدالناصر، وهناك كاتب ثالث وهو فاروق حلمى، فاز بالمركز الثاني ونشر نصه في سلسلة اقرأ عام 1966 ولكن هذا النص لم ينل شهرة واسعة.

اقرأ أيضًا: إبراهيم عبد المجيد يكشف عن سبب تسمية كتابه «رسائل إلى لا أحد» بهذا الاسم

موضوعات متعلقة