جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 01:07 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ

«معلقة واحدة هتغير حياتك».. سر تمسك المصريين بمعدن السنبلة

ملاعق السنبلة- المصدر: فيسبوك
ملاعق السنبلة- المصدر: فيسبوك

"موجودة في كل بيت مصري".. أثارت صور ملعقة السنبلة القديمة حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد تداول بعض الأنباء عن بيعها مقابل مبلغ 150 ألف جنيه وأنها تحولت إلى تراث يهواه عشاق الأنتيكات، الأمر الذي جعل الكثير يبحث عنها في أدراج المطبخ.

ملعقة السنبلة

ملاعق وشوك السنبلة من أقدم أنواع الملاعق التي استخدمت داخل مصر، إذ أنها تتميز برسمة سنبلة القمح عليها بشكل دقيق، وبالرغم من وجودها بكثرة قديمًا إلا أنها الآن أصبحت كنز نادر، وتتميز بأنها لا يمكن أن تتعرض للصدأ، ذلك بالإضافة إلى رقة وأناقة تصميمها المميز مع رسمه سنبلة القمح عليها ودقة تفاصيلها.

لن تتجاوز الـ 50 جنيها

وتعليقًا على هذا الأمر قال خالد فتحي، خبير أنتيكات، إن الأصل غلاب وعادة المصريين تغلب كل شيء، فبعد الترويج عن سعر ملعقة السنبلة اتجه كل مصري إلى المطبخ باحثًا على كنز السنبلة، معتقدًا أنه بهذا الشكل سيحصل على مبالغ باهظة تغير حياته.

وتابع عبد الغفور خلال حديثه لـ"الطريق"، أن هوس التريند سيطر على عقول الغالبية، مشيرًا إلى أن ملعقة السنبلة حتى وإن كانت قديمة وقيمة ونادرة فلا يمكن أن تباع بملغ الـ 150 ألف جنيه.

وأضاف خبير الأنتيكات، أنه قد تكون ملعقة السنبلة ذات قيمة غالية في قلوب المصريين واعتبارها أنتيكة ومقتنيات مهمة إلا أن سعرها لن يتجاوز الـ50 جنيه مصري، وذلك في حالة الحفاظ عليها سليمة وبجودة صالحة نوعًا ما.

اقرأ أيضًا: «بيغسل اللبن قبل ما يبيعه».. ما هو حكم التدليس؟.. وقانوني يكشف العقوبة

تاريخ ملعقة السنبلة

الجدير بالذكر أنه بدأ استيراد ملعقة سنبلة القمح عام 1970م، واستمرت حتى عام 1983م، فلا يمكن أن نجد بيت مصري يخلوا مطبخه من ملعقة السنبلة، ويرجع ذلك بسبب استيراد أحد التجار ما يقرب من 30 مليون ملعقة.


اقرأ أيضًا: «بتهين الرجالة بحتة فرخة».. نهاد أبو القمصان تضع ياسمين عز في مرمى النيران



موضوعات متعلقة