الطريق
السبت 25 مايو 2024 01:15 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطعام فيه سم قاتل».. استشاري تغذية يحذر من تناول الطعام المسخن بـ«الميلامين»

منتجات منزلية-مصدر الصورة فيس بوك
منتجات منزلية-مصدر الصورة فيس بوك

يتسائل المئات من المواطنين عن السر وراء الخصومات على المنتجات المنزلية وخاصة "الملامين" المغشوش في الأسواق، وبالرغم من ارتفاع الأسعار، إلا أن بعض التجار ما زالوا يقدمون العروض المذهلة على طقم الملامين، وهو ما يدفع العديد من المواطنين للتسارع على شراء هذه المنتجات دون النظر إلى مصدرها، وهو أن الميلامين يمكن أن ينقل من الأطباق إلى الأطعمة أمراض خطيرة.

من خلال هذا التقرير يستعرض لكم "الطريق"، الأضرار الناتجة عن استخدام الملامين المغشوش بالأسواق على صحة المواطنين، وما هي العقوبة القانونية للغش والتدليس.

الإصابة بأمراض خطيرة

كشف الدكتور إبراهيم عبد المنعم، استشاري التغذية، عن الأضرار الناتجة عند استخدام الملامين في الطعام، لافتا إلى أنه عندما يتم تقديم مشروب ساخن أو طعام في طبق أو فنجان من الميلامين، فقد تتسرب مواد كيميائية إلى الطعام.


وأضاف استشاري التغذية، في حديثه لـ"الطريق"، أن الأطعمة الحمضية والمالحة والدهنية تفرز بعض السموم من أطباق الميلامين التي تلوث الطعام وتتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة كالسرطان.


تلوث الميلامين يصيب بالفشل الكلوي

ووجه استشاري التغذية، نصيحة للمواطنين بعدم استخدام الملامين، لأن أغلب المنتجات المنتشرة في الأسواق تتسبب في الإصابة بالأمراض، متابعا أنه اختلاط الميلانين والفورمالديهايد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي وحصوات الكلى والمثانة بسبب تلوث الميلامين.

العقوبة القانونية للغش والتدليس

قال أيمن محفوظ المحامي، إن العقوبة القانونية للغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 والمعدل بالقانون رقم 281 لسنة 1994، فيما يخص القواعد الخاصة بجريمة الغش التجاري والعقوبات المترتبة على ذلك بالقانون.

الحبس والغرامة المالية التي تصل إلى 20 ألف جنيه

وأضاف محفوظ، في حديثه لـ"الطريق"، أنه يتم معاقبة حالات الغش والتدليس بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تتجاوز 20 ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة، وبحسب الجريمة يتم العقاب بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع في أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق.

اقرأ أيضا: بذكرى ميلاده.. محطات فاصلة في حياة توفيق الحكيم