الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:32 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

جانتس: التصعيد العسكري مع ”حزب الله” كان يلوح في الأفق قبل ”ترسيم الحدود”

وزير الجيش الإسرائيلي بيني جانتس
وزير الجيش الإسرائيلي بيني جانتس

وصف وزير الجيش الإسرائيلي بيني جانتس، الاتفاق الذي أبرمته إسرائيل مع لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية بأنه "اتفاق سياسي أمني غير مسبوق"، مشيرًا إلى أنه ليس مجرد اتفاق اقتصادي يهدف إلى توزيع أرباح الغاز، حسبما نشر موقع "واللا" الإسرائيلي.

وقال جانتس، اليوم الأربعاء: "إن اتفاقية ترسيم الحدود تشكل نهاية النزاع البحري بين الدول بشكل دائم"، لافتًا إلى أن إسرائيل ستحصل على 17% من إجمالي الأرباح المجمع، وليس صفر % كما يزعم منتقدي الاتفاقية.

وأوضح جانتس أن الاتفاقية المبرمة بين إسرائيل ولبنان خلقت استقرارًا أمنيًا على الحدود الشمالية، بعد ما كان التصعيد العسكري يلوح في الأفق بين إسرائيل و"حزب الله" الذي هدد بالحرب إذا لم يتم الحفاظ على حقوق لبنان.

وأكد جانتس أنه رغم وجود نقاط توتر قليلة على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان، إلا أن الاتفاقية تقلل من شرعية "حزب الله" لإطلاق تحرك عسكري أحادي الجانب ضد إسرائيل.

وأوضح وزير الجيش الإسرائيلي أن لاتفاق مع لبنان ليس جزءاً من اتفاقيات إبراهيم، لكنه تأثر بالأجواء التي نشأت في المنطقة بعد التوقيع عليها، لافتًا إلى أن لبنان وافق على إجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل بوساطة واشنطن في نهاية عهد ترامب بعد اتفاقات إبراهيم وقد ساهمت فيه الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب.

وبعد عامين من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل على ترسيم الحدود البحرية، أعلن كلًا منهما أمس الثلاثاء التوصل إلى اتفاق وصفته واشنطن بأنه "اختراق تاريخي".

اقرأ أيضًا: قادة مجموعة السبع يعلنون الاستمرار في دعم أوكرانيا