الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:05 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«التعاقد مع الشيطان».. سر ارتباط ثمرة اليقطين بعيد الهالوين

الهالوين وقرع العسل-المصدر: ياندكس
الهالوين وقرع العسل-المصدر: ياندكس

اعتدنا منذ الصغر على مشاهدة الأفلام الأجنبية المتعلقة بعيد الهالوين خاصة في نهاية شهر أكتوبر من كل عام، ودائمًا نلاحظ وجود ثمرة القرع أو اليقطين في تلك الأفلام ومحفور عليها ملامح مرعبة وغريبة، والتي تعد علامة مؤكدة بالاحتفال بعيد الهلع، فهل تساءلنا ذات مرة عن سبب وجوده في هذه المناسبة؟.

أسطورة جاك والشيطان

تقول الأسطورة أنه لا بد من وجود قرع العسل أو نبات اليقطين في عيد الهالوين، ويرجع ذلك لرجل يدعى "جاك"، فكان رجلًا كسولًا دائم السكر وتعاقد مع الشيطان ليخيف سكان المدينة التي يعيش بها، ويعذب الأشخاص الذين يعترضون طريقه.

وفي فصل الشتاء، كان يتجه جاك إلى أشجار قرع العسل ويقطفها ليرسم عليها الوشوش المرعبة وملامح مفزعه، لترهيب الأشخاص من خلال وضعها أمام المنازل.

وفي رواية أخرى فإن يوم الهالوين يكثر فيه نبات قرع العسل، حيث اعتمدته أمريكا عام 1866، بمناسبة مرور الحصاد الصيفي إلى مظلمة الشتاء، فكانت تحرق الحقول لدخول الخريف والشتاء، معتقدين أن الأرواح الشريرة تتواجد في هذا الفصل تحديدًا لطبيعة المناخ.

ومن هنا اتجهوا لتفريغ هذا النبات ورسم الملامح المخيفة عليه، ووضع الشموع بداخله وتركه بجانب المنازل لإنارة الطريق، ومشاهدة إذ كان هناك أرواح شريرة للقضاء عليها.

اقرأ أيضًا: الهالوين.. سبب الاحتفال بالعيد السنوي للرعب

أصل كلمة الهالوين

تعد كلمة هالوين أو هلع محرفة من عبارة "هالوين إيفنينج"، والتي تعني الليلة التي تسبق عيد جميع القديسين لدى الطائفة المسيحية الكاثوليكية، ويحتفل بهذه المناسبة في يوم 31 أكتوبر من كل عام، حيث ارتداء الملابس المخيفة، دائمًا يكون هناك ارتباط وثيق بين الهالوين وفصل الشتاء، وذلك بسبب ظلمة الشتاء الوحشية.

وهناك عادات غريبة ومختلفة للاحتفال بعيد الهالوين حول العالم، مثل إطعام الموتى والابتعاد عن القطط السوداء والذهاب إلى الكنيسة لتكريم القديسين الذين ماتوا.

اقرأ أيضًا: إطعام الموتى والابتعاد عن القطط السوداء.. أغرب احتفالات «الهالوين» حول العالم