الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:22 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عيد الهالوين».. استشاري ينصح بعدم التقليد الأعمى الذي يضر المجتمع

عيد الهالوين- ياندكس
عيد الهالوين- ياندكس

تتسائل بعض الأمهات عن حل لمشكلة التقليد الأعمى، حيث تجد الكثير من الأمهات مشكلة في تقليد أبنائهن، لبعض السلوكيات الغير مرحب بها، وتلجأ بعضهن للعقاب، والمنع من بعض المميزات وهو السلاح الأسهل فى يد كل أم.

تقليد الأشياء دون التفكير


كشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، عن الأسباب الرئيسية التي تجعل الأطفال والشباب يلجأن إلى تقليد الأشياء دون التفكير بها هل تصلح مع المجتمع أم لا.



وتابع استشاري الطب النفسي، في حديثه لـ"الطريق"، أن تقليد الطفل للبيئة المحيطة به واحدة من أهم مصادر اكتساب المعرفة لديه، والأفضل عدم منعه من ذلك، ولكن توجيهه، وإعطاءه مساحة من الحرية مع إرساء القواعد الصحيحة للتربية والأخلاق.



ووجه فرويز، نصيحة إلى أولياء الأمور، عليهم أن يقوموا بضرورة معرفة المفهوم الصحيح لسلوك الخاطئ، حتى لا تمثلي فزاعة لطفلك، وتجعليه يخشى التصرف بحرية خوفًا من العقاب، وهو ما يؤثر على ثقته بنفسه، متابعا أن السلوك الخاطئ هو ما أضر بمصلحة وصحة الفرد والمجتمع المحيط به على المدى القريب أو البعيد.




الوقت المناسب لتوجيه طفلك


وواصل فرويز، أن مواقع التواصل الاجتماعي، والتكنولوجيا الحديثة لها تأثير كبير على الشباب والأطفال، لذلك لابد من المراقبة المستمرة، مضيفا أن الوقت المناسب لتوجيه طفلك فيه بضرورة الابتعاد عن السلوكيات الغريبة.




وأشار فرويز، إلى أن البيئة المحيطة به تؤثر فى بناء شخصيته منذ اللحظات الأولى، مطالبا أن الانتباه لضرورة تشجيع السلوك الصحيح فى تصرفات طفلك بالهدايا والجوائز والألعاب المناسبة لسنة، ولا تجعلي أول رد فعل هو العقاب والتهديد، فمع مرور الوقت سيفقد طفلك الثقة فيكِ، ويقترب من تقليد السلوكيات الخاطئة من الأفراد المحيطين به خارج المنزل.



وأضاف الدكتور جمال فرويز، أن الوعي والاهتمام بالدين يجعل الأطفال والشباب يبتعدون عن كل ما هو غير مرحب به، كما أن العادات والتقاليد الاجتماعية تحكم السلوكيات فلابد تزويد أبنائنا بها دائما، قائلا:" الأب وآلام ليهم دور كبير عشان كدا لازم نفكر أبنائنا بيها دائما ومن ضمن الأشياء الحلال والحرام أولا.. والعادات والتقاليد الاجتماعية ثانيا".

اقرأ أيضًا: حفل «هالوين الرياض».. يثير غضب رواد السوشيال ميديا