جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 09:07 مـ 6 جمادى أول 1444 هـ

احذر.. 15 نوعا من الأطعمة تصيب بالإمساك

أحذر هذه الأطعمة_مصدر الصورة_ياندكس
أحذر هذه الأطعمة_مصدر الصورة_ياندكس

يعاني العديد من الأشخاص من الإمساك منها العادية والمزمنة، ولتجنب الإصابة بالإمساك عليك تجنب بعض الأطعمة التي يأتي الإمساك نتيجة لتناولها.


ومن المتعارف عليه أن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فوائد كثيرة لصحة الإنسان بشكل عام، لكن ماذا عن أضرار بعض الأطعمة التي تسبب الإمساك والتي نتعرف عليها خلال التقرير التالي.


وتقدم "الطريق" قائمة الأطعمة التي تسبب الإمساك لكافة الفئات العمرية، التي سوف تكتشفها للمرة الأولى، وربما لم تفكر بها يوما أنها تسبب الإمساك.

ووفقا لما نشر في صحيفة midcin، فإن هناك 15 نوعا من الطعام يسبب الإمساك، من بينها:


- الموز

عند تناول الموز الغير ناضج فحتما سوف يسبب الإمساك، على العكس تماما عهد تناول الموز الناضج الذي يساعد على التخفيف من ألم الإمساك.


- مضغ العلكة

بالطبع إذا ابتلعت العلكة أو مجموعة منها فإنها ستأخذ الكثير من الوقت ويحدث انسداد هضمي يترتب عليه الإصابة بالإمساك.


- الكافيين

انتبه جيدا عند تناول الكافيين المتواجد في القهوة والشاي والشوكولاتة فجميعها تحوي مادة الكافيين، لكنها تعمل عمل الموز الغير ناضج تماما خاصة للذين يعانون من الجفاف فيصيبهم بالإمساك.

- الغلوتين

الغلوتين هو بروتين يتواجد في القمح والشعير، لكنه لا يسبب الإمساك للجميع، فقط يسبب الإمساك للذين يعانون من الحساسية تجاهه أو لديهم اضطرابات في المناعة الذاتية لديهم.


- الأرز الأبيض

من الممكن أن يسبب الأرز الأبيض عند تناوله الإصابة بالإمساك على العكس عند تناول الأرز البني الذي يخفف كثيرا من ألم الإمساك.

- البرسيمون

والبرسيمون هي فاكهة شائعة في آسيا، وإن صدفت بها فتناول القطع الحلوة بها وتجنب الأخرى لكي لا تصاب بالإمساك.

- اللحوم الحمراء

تسبب اللحوم الحمراء الإمساك أيضا، وذلك لعدة أسباب منها أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تستغرق وقتا طويلا للهضم، كما تحوي بروتينات قاسية يصعب على المعدة هضمها، فضلا عن وجود الحديد باللحوم الحمراء التي تسبب الإمساك.

- الخبز الأبيض

يساعد الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة على تخفيف ألم الإمساك، إلا أن الخبز الأبيض يزيد الأمر سوءا، لكون الدقيق الأبيض لا يحتوي على الألياف.


- الكحول


كغيره من المواد التي تحتوي على الكافيين، فإن تناول الكحول يتسبب في الإصابة بالإمساك لكونه يسبب الجفاف ويمكن أن يؤدي إلى بطء في عملية الهضم التي يترتب عليها الإصابة بالإمساك.


- الشوكولاتة

ابتعد عن الشوكولاتة خاصة إن كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، لكي لا تصاب بالإمساك.

- بعض المكملات

يلجأ الكثيرين لتناول المكملات الغذائية للبقاء بصحة جيدة، لكن لكي لا تصاب بالإمساك عند تناول بعض المكملات الغذائية يجب عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف إضافية.



- منتجات الألبان

عند تناول منتجات الألبان من حليب وأجبان وآيس كريم بكميات كبيرة، فإنها جميعا تساعد على الإصابة بالإمساك، ويتسبب اللاكتوز في الانتفاخ والغازات.


- الوجبات السريعة

عدد كبير من الأطعمة التي تحوي الكثير من الدهون وتعد في الوجبات السريعة تسبب الإمساك، لذا تناول الوجبات الصحية المعدة في المنزل.

- الأطعمة المجمدة والمصنعة

إلي جانب الوجبات السريعة فإن هناك الأطعمة المصنعة والمجمدة التي تحتوي على الدهون والكثير من الملح والتي تشمل: الخبز الأبيض، المعجنات، وجبات الطعام المجمدة، الرقائق، والهوت دوج، جميعها أطعمة تسبب الإمساك نظرا لكونها تبطئ عملية الهضم.


- الرقائق

يقبل الكثير من الأشخاص على تناول رقائق البطاطس لكنها غنية بالدهون التي تعيق عملية الهضم، الأمر الذي يسبب الإمساك.

اقرأ أيضًا: بفارق عمر نصف قرن.. سيدة بولندية تتزوج شابا باكستانيا وتدفع له المهر