الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:35 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4 أساطير عن أنواع الطعام والأنظمة الغذائية

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

يشيع بين الناس الكثير من الأساطير عن بعض الأطعمة والأنظمة الغذائية، إلا أن الحقيقة غير ذلك في كثير من الأحيان، وتلك الأطعمة لها العديد من الفوائد نعم، لكنها لا تؤدي وظائف محددة يتحدث عنها الناس بالضرورة، وتلك الأطعمة والأنظمة مثل:

- الجزر يقوي النظر

يحتوي الجزر على العديد من الفوائد والفيتامينات، ولكنه ليست له علاقة بتقوية النظر، وقالت خبيرة التغذية الروسية مارغريتا أرزومانيان لوكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" إن الجزر له العديد من الفوائد وبه العديد من الفيتامينات، لكنه لا يمكن أن يقوي النظر أو أن يُعيد للنظر حدته.

- مـلح الطعام

ينتشر بين الناس أن ملـح الطعام هو أكثر المواد الغذائية التي تؤدي إلى رفع مستويات ضغط الدم بسبب أن النسبة الأكبر من مكوناته من الصوديوم، إلا أن ذلك ليس دقيقًا، ولكن الحقيقة أن النسبة الأكبر من الصوديوم تأتي من المواد الغذائية المُصنعة، ومحسنات الطعام.

- نظام الديتوكس

هو نظام غذائي صارم يستهدف تخليص الجسم من السموم، التي يتسبب الطعام في مُعظمها، ويستهدف ذلك النظام، الكبد والقولون لتخليصهما من السموم والعوالق الضارة، ويقوم النظام على استبدال الأطعمة بالمشروبات السائلة، والاعتماد على الخضار والفاكهة، وتناول عصائر مثل الليمون بشكل مستمر وكذلك الفلفل الحار.

ووفق "medicalnewstoday"، فإن ذلك النظام قد يكون صحي، إلا أنه لا يُخلص الجسد من السموم بالشكل الذي يراد الترويج له، ولكنه في النهاية يحتوي على عناصر مفيدة ولكن لا يمكن الاعتماد عليها.

- الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات

يُقال إن تناول الكربوهيدرات، يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير، والحقيقة أن كل الأطعمة إن تم تناولها تُزيد الوزن إن تم الإفراط في تناولها، والكربوهيدات إن تم تناولها بشكل معتدل فلن تزيد الوزن على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: وثائقيات ممتعة عن أبطال كأس العالم ونجومه