الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:58 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر اكتشاف مومياوات قديمة بألسنة ذهبية في الإسكندرية

وضع تمائم من الذهب على شكل ألسنة داخل المومياوات
وضع تمائم من الذهب على شكل ألسنة داخل المومياوات

ما السر وراء اكتشاف مومياوات قديمة بألسنة ذهبية في الإسكندرية؟.. عرف المصري القديم بالغرابة والأفعال غير المتوقعة، من بينها التمائم المصنوعة من رقائق الذهب على شكل ألسنة ووضعها في أفواه الموتى، حتى يتمكنوا من التحدث أمام محكمة الإله "أوزير" في الحياة الأخرى، حيث كان يعتقد المصريين القدماء أن الإله "أوزير"، هو سيد العالم السفلي وقاضي الموتى.

السر وراء وضع المصريين القدماء ألسنة ذهب

كشف الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، عن السر وراء وضع المصريين القدماء في أفواه الموتى تمائم من رقائق الذهب على شكل ألسنة للموتي لكي يتمكنوا من التحدث أمام محكمة الإله "أوزير" في الحياة الأخرى، لافتا إلى أن المصريين القدماء اعتقدوا أن الإله "أوزير" هو سيد العالم السفلي وقاضي الموتى.

وتابع "عامر"، في حديثه لـ«الطريق»، أنه عثر على مومياوات ذهبية موضوعة داخل أفواهها في معبد "تابوزيريسماجنا" بالإسكندرية، وكشف عن 16 مقبرة داخل مقابر منحوتة بالصخور كانت شائعة في العصور اليونانية والرومانية، بالإضافة إلى أنه اكتشف داخل هذه المقابر عددا من المومياوات لكنها كانت محفوظة بشكل سيئ، وكان ذلك في "تابوزيريسماجنا".

وأوضح "عامر" أن المصريون القدماء قدروا الحياة وآمنوا بفكرة البعث والخلود، وهو ما قادهم إلى البدء في الاستعداد للموت، فقد اعتقدوا أنه يوجد حياة بعد الموت، حيث كان الغرض الرئيسي من التحنيط هو الحفاظ على الجثث بحالتها الطبيعية.

وأردف "عامر" أن المصريين القدماء استخدموا الكتان في تغليف المومياوات بهدف تقديسها معتقدين أن "أوزير" کان ملفوفًا به بعد الموت، وبعد تغليفه بلفائف الكتان، متابعا أنه يوضع الجثمان في رمال ساخنة لمساعدة مكونات التحنيط في الحفاظ على سلامة الجسم، وقد استخدم الذهب في منحوتات الفراعنة الجميلة، وخصص لكبار رجال الدولة، لكنهم لم يعبدونه إنما قدسوا اللون الذهبي الذي كان يرمز إلى لون أشعة الشمس.

واختتم "عامر": "ارتباط المصريين القدماء بالذهب من الطقوس الجنائزية والمعتقدات، كما كان يحتل الذهب في الحضارة الفرعونية أهمية كبيرة بالحياة الاجتماعية وطقوس الموت والحياة، لذلك تعددت صور الصناعات الذهبية ومنها أغطية التوابيت العلوية للملوك وكان كل تابوت محفورا ومرصّعا بالأحجار الكريمة".

اقرأ أيضًا: «تاج وقاري».. 350 خريجة أزهرية تنشدن باللغة العربية الفصحى