الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ألمانيا تصدر أسلحة بقيمة 8.35 مليار يورو

حققت ألمانيا ثاني أعلى رقم تصدير في تاريخها، من خلال منح الموافقة على تصدير 8.35 مليار يورو من الأسلحة والمعدات العسكرية هذا العام.

وردا على استجواب البرلماني نائب حزب اليسار سيفيم داغديلين، وافقت الحكومة الألمانية على تصدير 8.35 مليار يورو للفترة حتى 22 ديسمبر من هذا العام، ويمثل هذا ثاني أكبر حجم للصادرات في تاريخ البلاد، بعد أن سجل العام الماضي 9.35 مليار يورو.

وفقًا لبيانات وزارة الاقتصاد الألمانية، حصلت أوكرانيا على الحصة الأكبر في موافقات تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية لهذا العام بقيمة 2.24 مليار يورو. تشمل تصاريح التصدير إلى أوكرانيا أيضًا أسلحة ومعدات ثقيلة مثل 30 دبابة جيبارد و14 مدفع هاوتزر من طراز PzH و2000 قذيفة مدفعية ثقيلة وأنظمة الدفاع الجوي IRIS-T.

وبدون أخذ حرب أوكرانيا في الاعتبار، فإن الزيادة السريعة في صادرات ألمانيا من الأسلحة والمعدات العسكرية أمر مذهل. باستثناء تصاريح التصدير لأوكرانيا، فإن مبلغ الموافقات الممنوحة للفترة حتى 22 ديسمبر في عام 2022 يتجاوز 6 مليارات يورو. وفق وكالة دويتشه فيله

يذكر أن هذا الرقم قد يرتفع أكثر بحلول نهاية العام. خلال فترة حكم أنجيلا ميركل التي استمرت 16 عامًا، تم تجاوز الحد الأقصى البالغ 6 مليارات يورو خمس مرات فقط.

انتقد نائب حزب اليسار داغديلين، الذي قدم السؤال البرلماني، بشدة سياسة تصدير الأسلحة التي تنتهجها الحكومة الائتلافية وقال: "مجلس الوزراء المكون من الحزب الديمقراطي الاجتماعي والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر مسؤول عن ثاني أعلى أرقام تصدير. وقال: "إنهم يرسلون أسلحة بلا ضمير إلى مناطق الأزمات، ويستفيدون من الصراع والقتلى".


وانخفضت حصة الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي في موافقات ألمانيا لتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية. تمتلك هولندا الحصة الأكبر في موافقات التصدير بعد أوكرانيا بـ 1.83 مليار يورو، تليها الولايات المتحدة بـ 863.7 مليون يورو، والمملكة المتحدة بـ 453 مليون يورو، والمجر بـ 249.2 مليون يورو. كما احتلت أستراليا 196.1 مليون يورو، وسنغافورة 175.1 مليون يورو، وكوريا الجنوبية بـ 166.5 مليون يورو في المراكز العشرة الأولى.

وجرى منح ما مجموعه 3.23 مليار يورو من الموافقة على تصدير الأسلحة إلى دول ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وليست مدرجة في تصنيف "معادل لدول الناتو"، مثل أستراليا. تمثل أوكرانيا أكثر من ثلثي هذا المبلغ، حيث انخفضت حصتها من إجمالي الموافقات على تصدير الأسلحة من 63.6 في المائة العام الماضي إلى 38.7 في المائة. يذكر أن مبلغ 4.34 مليار يورو الذي قدمته حكومة ميركل لمصر لبيع سفن حربية وأنظمة دفاع جوي ومعدات أخرى العام الماضي ساهم أيضًا في الحصة.

ومن المتوقع الإعلان عن الأرقام الرسمية الخاصة بموافقات التصدير لعام 2022 في أوائل يناير.

اقرأ أيضا: رئيس وزراء العراق يطالب البنك المركزي بضبط سعر الصرف