الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:53 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير أثري يوضح تفاصيل اكتشاف مقبرة ملكية بـ«وديان الأقصر»

 الدكتور مجدي شاكر، الخبير الأثري
الدكتور مجدي شاكر، الخبير الأثري

كشف الدكتور مجدي شاكر، الخبير الأثري، تفاصيل اكتشاف مقبرة ملكية بـ "وديان الأقصر"، موضحا أنها جرى اكتشافها في وديان الأقصر، وهي نقطة فارقة ومهمة جدا في تاريخ الاكتشافات، موضحا أن هناك نحو 70% من آثارنا تحت أرض مصر.

اقرأ أيضًا: طقس اليوم.. الأرصاد: استمرار سقوط الأمطار على بعض المناطق.. فيديو

وأضاف الخبير الأثري، خلال اتصال هاتفي في برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن منطقة الوديان الغربية التي توجد في الأقصر لم نكن نتوقع أن يكون فيها شيء من الآثار، ولكن عند اكتشفنا هذه المقبرة التي يحتمل أن تكون ملكية نظرا إلى كبر حجمها، ويحتمل أن تكون لأحد زوجات الملك تحتمس الثالث.

وأكمل «شاكر»، أن الأسرة الـ18 من أهم الأسر في الدولة الحديثة، فمن المعروف أن مدينة طيبة ظلت عاصمة لأكثر من 500 سنة ليست لمصر فقط، بل للعالم أجمع، وتشمل الأسر الـ 18، 19، 20، مبينا أن الملك تحتمس الثالث كان رجلا عسكريا وسياسيا واجتماعيا، إذ إنه خاض 17 حملة في منطقة بلاد الشام.

اقرأ أيضًا: خبير: تحويل السيارات للغاز الطبيعي يوفر للمواطن 60% من ثمن الوقود.. فيديو

وأشار إلى أن المدير الإقليمي لمنظمة "اليونسكو" عبرت عن إعجابها لما حقق من إنجازات وتطويره بالمنطقة الأثرية بمنطقة سقارة، موضحا أن مصر من أوائل الدول التي وقعت على اتفاقية اليونسكو في السبعينيات، بالإضافة إلى أن هناك تعاون بين مصر واليونسكو، فهناك أضخم مشروع جرى بالتعاون بينهم وهو في أثناء مشروع السد العالي وإنقاذ آثار النوبة ومنها معبد أبو سمبل، وفيلة.