الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أشهرت إسلامها وأول من ذهبت للجبهة».. قصة حياة نجوى سالم تلميذة نجيب الريحاني المدللة

نجوى سالم
نجوى سالم

واحدة من أبرز فنانات جيلها تتلمذت على يد نجيب الريحاني ووقفت أمام العمالقة زينات صدقي وبشارة واكيم وميمي شكيب وماري منيب، أحبت المسرح وكونت فرقة خاصة بها وقدمت العديد من المسرحيات هي الفنانة نجوى سالم.

النشأة
ولدت نجوى سالم فى 17 نوفمبر 1925 واشتهرت باسم "نينات" واسمها الحقيقي نظيرة موسى شحاتة، والتحقت بمسرح الريحاني وعمرها 12 عاما، وأسند لها بطولة لأول مرة في مسرحية "حسن ومرقص وكوهين" اشتهرت بدور الخادمة في العديد من الأدوار وشاركت في العديد من المسرحيات أبرزها "ذات البيجامة الحمراء، لوكاندة الفردوس" وغيرها وكان معروفة بتلميذة نجيب الريحاني المدللة.

بداية نجوى سالم مع عادل خيري
بعد وفاة نجيب الريحاني وقفت بطلة أمام عادل خيري في مسرحية "أحب حماتي" وتوالت مسرحياتها منها "لو كنت حليوة" وكان أخرها مسرحية "إلا خمسة" وشاركت معه في 40 مسرحية.

أفلام نجوى سالم
شاركت في عدة أفلام أبرزها "القبلة الأخيرة، حياة عازب، ملك البترول، إسماعيل يس في دمشق، الروح والجسد، شمشون ولبلب"، وكانت صاحبة ضحكة مشهورة وتميزت في أعمالها بخفة الظل وحرصت على التنوع بعد أن حصرها في أدوار الخادمة.

فرقة نجوى سالم
دفعها عزوف المخرجين عنها إلي تكوين فرقة وكانت أول إنتاجها مسرحية "حاجة تلخبط" وحققت نجاح كبير وبعدها مسرحية "موزة و3 سكاكين" بطولة عماد حمدي وعرضت المسرحية في أكتر من مكان وكانت أول فرقة تذهب إلي الجبهة وحصلت على الدرع المقدس.

حياتها الشخصية
أشهرت نجوى سالم إسلامها في 1960 بعد رحيل اليهود عن مصر، وتزوجت من الناقد الصحفي عبد الفتاح البارودي بعد 10 سنوات من إسلامها.

ذكرياتها مع زينات صدقي
قالت في حوار نادر لها ببرنامج "نجوم الكوميديا" في 1971: "إن مسرحية "أحب حماتي" مع عادل خيري لم تنجح لعدة أسباب ولم يكن الريحاني يحب أن يقدمها وتوفي قبل أن يخوض بطولتها"، وعن ذكرياتها مع فرقة الريحاني قالت: "زينات صدقي كانت تقوم بدور دكتورة في إحدى المسرحيات وتجبرهم على تناول "شربة الخروع".

النهاية
في أواخر أيامها عانت من المرض وكرمها الرئيس محمد أنور السادات وأمر بصرف معاش استثنائي لها حتى وتوفيت 12 مارس 1988، ودفنت في القاهرة في حي البساتين حسب وصيتها.