الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:41 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عادل خيري.. خطفه الفن من ”المحاماة” وطاردته تهمة تقليد ”الريحاني” وقتله السكر

عادل خيري
عادل خيري

كوميديان لا تفارق الابتسامة وجهه، ورث جينات الفن من والده بديع خيري وتتلمذ على يد نجيب الريحاني، خطفته نداهة الفن من المحاماة، عشق المسرح وتعلق به قلبه، وقدم العديد من المسرحيات لكن دوره في مسرحية "إلا خمسة" هو الأشهر في مشواره الفني عندما كانت ماري منيب تكرر سؤالها له "إنتي جاية اشتغلي إيه؟" وفي كل مرة يرد "سواق يا ست هانم سواق" وصنعت جملتها شهرته ولكن لم يمهله القدر أن ينال الشهرة التي تليق بموهبته هو الفنان عادل خيري.

النشأة
ولد عادل خيري في 25 ديسمبر 1931 في حي شبرا بالقاهرة، والده الكاتب المسرحي والسينمائي بديع خيري، وله شقيقان الأكبر مبدع خيري وكان محاميا والأصغر نبيل خيري وهو خريج معهد السينما ومخرج مسرحية "سنة مع الشغل اللذيذ" بطولة أبو بكر عزت.

التحق "عادل" بكلية الحقوق نزولا على رغبة والده وأثناء دراسته بالحقوق اتفق مع نجيب الريحاني أن يرسله إلي إيطاليا لدراسة الإخراج المسرحي، وبعد وفاة الريحاني الذي كان شريك بديع خيري في المسرح رجع "عادل" ونصحه والده بأن يستكمل دراسته في الحقوق، وبعد تخرجه عمل محاميا وفي المسرح في نفس الوقت وكان حينها عمره 19 عاما.

البدايات عند عادل خيري
بدأ عادل خيري مشواره مع فرقة الريحاني وكانت أولى مسرحياته "أحب حماتي" مع ماري منيب وبعد احترافه التمثيل ترك المحاماة بلا رجعة وقام بأدوار الريحاني في العديد من المسرحيات أبرزها "لو كنت حليوة، حسن ومرقص وكوهين، الشايب لما يدلع، كان غيرك أشطر، ياما كان في نفسي وقسمتي، 30 يوم فى السجن".

كانت مسرحية "إلا خمسة" هي التي صنعت شهرته عندما كان يقف أمام ماري منيب وتسأله "إنتي جاية اشتغلي إيه" بينما هو يرد "سواق يا ست هانم سواق" وتكرر نفس سؤالها أكثر من مرة.


رصيد عادل خيري
لم تتوقف موهبة عادل خيري عند التمثيل وأخرج عدد من مسرحيات الفرقة بالتناوب مع عبد العزيز أحمد وسراج منير وعمل في التليفزيون في عدة مسلسلات ولكنها لم تعرض وفي رصيده السينمائي فيلمين فقط هما "البنات والصيف" في قصته الأولى مع المخرج عز الدين ذو الفقار، و"لقمة العيش" من إخراج نيازي مصطفى وهما إنتاج 1960.

موهبة لم تكتمل
كان بعض النقاد يرون أن عادل خيري ظلم بسبب حصره في أدوار الريحاني واتهم بتقليده ولكن دوره في مسرحية "إلا خمسة" أنصفه وأثبت أن بداخله كوميديان ليس بالسهل وممثل قوي يمكنه تجسيد عدة أدوار مختلفة لكن لم يمهله القدر تحقيق ذلك ولم يدم وجوده في الفن سوى 7 سنوات.

الحياة الشخصية
تزوج عادل خيري من زميلته بالجامعة إيناس حقي بطلة العالم فى السباحة وعابرة المانش، وانجب 3 بنات "عطية" وتعمل في مجال الرسوم المتحركة والجرافيك، و"عزة" وتعمل طبيبة وهاجرت إلي هولندا و"عبلة" وهي سباحة عالمية تخرجت من كلية التجارة وتعمل في إحدى البنوك الكبرى.

سنوات المرض
كانت حياة عادل خيري تسيطر عليها التراجيديا عكس ما يقدمه من كوميديا على المسرح وكانت مليئة بالحزن والمرض، وكما ورث حب الفن من عائلته ورث منها مرض السكر الذي قضى على والده بديع خيري وفقدت والدته بصرها وتوفيت بنفس المرض الذي أصاب الأبن "عادل" وكانت زوجته تذهب معه إلي المسرح ومعها أدوية وعلاج السكر خوفا عليه بعدما اشتد عليه المرض الذي أصابه بتليف الكبد وأجبره على ترك العمل في المسرح والجلوس على كرسي متحرك.

النهاية
رحلة فنية قصيرة ومشروع كوميديان لم يكتمل كانت عنوان حياة عادل خيري وتوفي في 12 مارس 1963 وخطفه الموت في ريعان شبابه إذ كان عمره 32 عاما، وبالرغم من مشواره الفني القصير إلا أنه ترك بصمة في كل أدواره على خشبة المسرح.