الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:34 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء لـ «الطريق»: انشاء برامج بينية متطورة لسد الفجوة بين مخرجات العملية التعليمية ومتطلبات سوق العمل

وظائف المستقبل
وظائف المستقبل

يسعى قطاع التعليم العالي ، لرفع كفاءة ومرونة البرامج الدراسية الحديثة ومواكبة سوق العمل العالمى والمحلى ، بالإضافة إلي أن هناك فجوة بين مخرجات العملية التعليمية واحتياجات سوق العمل لذلك يجب التغلب عليها قريباً لتحقيقة رؤية مصر 2023.

قال الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج بجامعة عين شمس ، أن مفهوم الوظائف تغير تماماً عن السنوات الماضية فأصبح كل شئ مميكن ويستطع الفرد أن يقضي كافة التزامته وهو جالس في مكانه لذلك لماذا لم تهتم المدارس اولاً والجامعات بالتكنولوجيا الحديثة كمادة اساسية يشترط بها سقوط ونجاح .

وظائف المستقبل

وظائف المستقبل

وطالب الدكتور حسن شحاتة ، خلال تصريحاته لـ جريدة " الطريق " لابد من توافر عدة شروط في البرامج الجديدة بالكليات لتصل إلى مستويات عالمية تتواكب مع وظائف المستقبل، مع مراعاة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ودعم احتياجات الدولة بما يتيح القدرة على مواجهة تحديات المستقبل .

وأشار الدكتور حسن شحاتة ، أن الجامعات المصرية تخطو خطوات واضحة وثابتة في الطريق إلى جامعات الجيل الرابع من خلال تطوير منظومة التحول الرقمي لاعطاء جيل قادر علي تحديات المستقبل ومطلباته .

وأوضح أستاذ المناهج ، أن الجامعات طرحت برامج متخصصة للغاية تتماشي مع احتياجات سوق العمل المحلي والدولي،التي سوف تساهم كثيراً خلق فرص عمل للطلاب وهذا من أهم دوافع تحديث البرامج بالجامعات المصرية هو خلق فرص عمل للطلاب .

قال الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج بجامعة عين شمس ، أنه يوجد إنشاء العديد من الكليات الجديدة واستحداث البرامج الجديدة في كافة الكليات وعلي مستوي الجامعات المصرية وعلى سبيل مثال، أول كلية للدراسات العليا للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط بجامعة القاهرة .

وظائف المستقبل

وأوضح أستاذ المناهج، أن سوق العمل يتطلب لمهارات التكنولوجيا المتقدمة واللغات الأجنبية المتعددة، ولم يعد الأمر مقتصرًا على كليات الطب والهندسة وغيرهما، وهذه المهارات توفرها كثير من الجامعات خاصة الجامعات الأهلية التي تم إنشاؤها مؤخرا، وهى جامعات دولية ولها مكانة عالمية وتمتلك برامج تعليمية متميزة، ما يتيح لطلاب الثانوية العامة التفوق فى دراسة برامج ليست موجودة فى الجامعات الحكومية والخاصة.


وفي ذات السياق قال الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي واستاذ علم النفس التربوى بجامعة عين شمس ، أن المراحل التعليمية الاولي وهي الشهادة الابتدائية هي حجر الاساس لدي الطالب فيجب تعزيز فكرة ادخال متطلبات سوق العمل منذ المراحل التعليمية الاولي .

وظائف المستقبل

وأشاد الدكتور تامر شوقي ، أن وزارة التربية والتعليم، نجحت في تغير مفهوم التعليم الفني بمصر وجعله في مكانة متقدمة تنافس الثانوية العامة بشكل صريح بانشاء عدد كبير من الجامعات التكنولوجية وانشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية تعتبر بديلاً مناسباً لخريجي الشهادة الإعدادية، الذين لا يرغبون فى الالتحاق بالثانوي العام، لافتا أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية لديها العديد من المميزات التي تؤهل الطالب لمواكبة سوق العمل .

وأضاف الدكتور تامر شوقي ،أنه يمكن للجامعات المصرية توقيع بروتكولات تعاون مع جامعات عالمية لانشاء برامج بينية متطورة بها قدر كبير من التكنولوجيا لان العالم يتحدث عن وظائف المستقبل ولابد من الاستعداد لها من الان .