الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:33 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومه العالمي.. كل ما تريد معرفته عن «التوحد»

التوحد-الجمعية العامة للأمم المتحدة
التوحد-الجمعية العامة للأمم المتحدة

يحتفل العالم بيوم التوحد من كل عام، وفقًا لما أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع منذ نهاية عام 2007 للإحتفال بهذه المناسبة، حيث تم أول احتفال في عام 2008، للعمل على تعزيز حياتهم اليومية، وخاصة الأشخاص المصابين بالتوحد، والعمل على تقديم المساعدة لهم، حتى يتمكنوا من العيش بشكل أفضل.

يعد مرض التوحد هو اضطراب في النمو العصبي، و يسبب تأثير عند معالجة البيانات العقلية، التى يستقبلها المخ، بالتالي ينتج عنه مشكلات، مثل ضعف في إنشاء علاقات إجتماعية، وتأخر تطور اللغة اللفظي وغير اللفظي، مما يجعل المصابين، لا يستطعون التحدث جيدًا، لذا يؤثر سلبياً في إنجازات الشخص سواء التعليمية والاجتماعية، أثناء فرص العمل، تطلب معايير التشخيص على ضرورة أن تصبح الأعراض واضحة، قبل أن يبلغ الطفل من العمر ثلاث سنوات.

شملت مظاهر الاحتفال في عام 2021، قضايا الشمول في بيئة العمل والتحديات، خاصة خلال فيروس كوفيد- 19 ، لذلك واجه المصابين التوحد، خلال فترة الوباء، العديد من الصعوبات لإيجاد عمل متاحة، مما اقبل بعض أصحاب الأعمال على تدشين برامج توظيف، تستوعب مصابى التوحد واضطراب زيادة الحركة، وقلة الانتباه.

يذكر أن بعض الأماكن قدمت فرص عمل للأشخاص، وخاصة الموظفين المصابين بالتوحد، والذين واجهوا مشكلات التطور في بيئات أماكن العمل التقليدية.