الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:29 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيري يفتتح سبيل أحمد أفندي سليم وقبة الخلفاء العباسيين بعد ترميمهما

مصطفى وزيري يفتتح السبيل
مصطفى وزيري يفتتح السبيل

افتتح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اليوم، مباني أثرية بعد ترميمها وتطويرها، وشملت سبيل أحمد أفندي سليم بحي السيدة زينب، وقبة الخلفاء العباسيين بحي الخليفة، في منطقة القاهرة التاريخية.

مزارات أثرية جديدة للسائحين

وعلى هامش الافتتاح، قال الدكتور مصطفى وزيري، إن افتتاح اليوم يعد استكمالا لما شهده قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار من افتتاحات عدة في الآونة الأخيرة، الأمر الذي يؤكد الاهتمام بافتتاح مزارات أثرية جديدة للسائحين الوافدين إلى مصر للاستمتاع بمعالهما الأثرية.

إنقاذ مائة مبنى أثرى

ومن جانبه، قال العميد هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف، إن أعمال الترميم التي تمت بسبيل أحمد أفندي سليم وقبة الخلفاء العباسيين جاءت فى إطار مشروع انقاذ مائة مبنى أثرى، وتحت إشراف منطقة آثار جنوب القاهرة والإدارة العامة للقاهرة التاريخية.

سبيل أحمد أفندي سليم

وأشار إلى أن الأعمال التي تمت بسبيل أحمد أفندي سليم تضمنت معالجة الجدران واستبدال الأحجار التالفة، وإزالة الطبقات المستحدثة ومعالجة الأرضيات والأسقف الخشبية وصيانة وترميم العناصر الزخرفية والنصوص الكتابية.

وأكد "سمير" أن ترميم قبة الخلفاء العباسيين، تضمنت معالجة الحوائط الحجرية بالتدعيم الإنشائي والتهوية وترميم ومعالجة الأبواب الخشبية، ومعالجة الحوائط الحجرية، وإزالة الأملاح، وترميم ومعالجة الأشرطة الكتابية، والشبابيك الجصية، والسقف، فضلا عن أعمال الكهرباء ومنظومة الإضاءة بالقبة.

بينما قال الدكتور أبو بكر أحمد عبدالله، إن سبيل أحمد أفندي سليم أنشأه أحمد أفندي سليم نقيب الأشراف في عهد الوالي العثماني قرة محمد باشا في المنطقة التي كانت تعرف قديماً بحكر الخازن، وذلك عام 1111هـ/ 1699م، ويتبع السبيل في تخطيطه النمط المحلي المملوكي في تخطيط الأسبلة.

قبة الخلفاء العباسيين

وعن قبة الخلفاء العباسيين، قال الدكتور أبو بكر أحمد عبدالله، إنها تتمتع بأهمية تاريخية وأثرية كبيرة، حيث تعتبر من أبدع القباب الضريحية بمصر. وتضم القبة الضريحية ثمان توابيت، وعدد من شواهد القبور، لاثنين من الخلفاء العباسيين، وستة شواهد لستة من أبناء الخلفاء العباسيين وتسعة شواهد لأحفادهم بالإضافة إلى شاهد قبر لإبن من أبناء السلطان الظاهر بيبرس البندقداري.

موضوعات متعلقة