الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:31 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

« معالم رمضانية 22».. محطات في حياة السلطان أبو العلا أبو الكرامات

مسجد السلطان أبو العلا
مسجد السلطان أبو العلا

تحتضن مصر منذ قدم التاريخ قبور وأضرحة لآل بيت النبوة وأولياء الله الصالحين، فأهل مصر يتسمون بحبهم لأهل الصلاح والبر، وقد أشادت السيدة زينب بمصر وأهلها عند ترحيبهم بها مع قدومها لمصر، قائلة: "أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وأويتمونا آواكم الله، واعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة مخرجًا ومن كل ضيق فرجًا".

نستعرض معكم طوال ليالي شهر رمضان المبارك، عدد من أولياء الله الصالحين، وذلك ضمن سلسلة معالم رمضانية ونستعرض اليوم 22 رمضان، محطات في حياة السلطان أبو العلا.

شخصية اليوم... السلطان أبو العلا

يعود نسب "السلطان أبو العلا" إلى سيدنا علي زين العابدين بن الإمام الحسين، لُقب بـ"أبو الكرامات" لأن الناس كانوا يؤمنون بكراماته، كان السلطان أبو العلا يجلس بزاوية على ضفاف النيل ليتعبد فيه، تقع هذه الزاوية على حي بولاق، عرفه الناس بالصلاح والتقوى، فكثر مريدوه، وعلى رأسهم الخواجة نور الدين بن محمد القنيش التاجر الكبير، وقد قام بتجديد زاوية السلطان أبو العلا بعد أن طلب منه الشيخ ذلك.

فبنى له مسجدا وضم بجواره الزاوية، فضلا عن أنه أنشأ قبة دفن فيها السلطان أبو العلا بعد ذلك بالتحديد عام 1486.

بني المسجد في عهد السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي، وكان يقع على مساحة 843 مترا مربعا، ووصل إلى الآن إلى 1264 مترا مربعا، يحمل المسجد طابع العمارة الإسلامية، يتألف من صحن أوسط وسقفه مزخرف بالنقوش والكتابات، تحيط به 4 إيوانات أسقفها محمولة على عقود من الحجر الأحمر والأبيض.

وعن الضريح فهو يضم جثامين 5 آخرين من أولياء الله الصالحين بجوار الشيخ السلطان أبو العلا، وهم: السيد علي حكشة، الشيخ مصطفى البولاقي، الشيخ عيد، الشيخ رمضان البولاقي، والشيخ أحمد الكعكي.

وبجانب ضريح السلطان أبو العلا ورفات الخمسة أولياء الذين يرقدون بجواره، فهناك أضرحة ومقامات أخرى في كافة انحاء مصر ومحافظاتها، منها: ضريح العارف بالله جلال الدين السيوطي، السيدة زينب، سيدنا الحسين، السيدة نفيسة، السيدة عائشة، سيدنا علي زين العابدين، ابن الفارض، الإمام صالح الجعفري، الست حورية وغيرها من الأضرحة.