الطريق
الخميس 16 مايو 2024 09:36 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طالب مصر بالسودان لـ”الطريق”: «البحر هو الحل الوحيد لعودتنا لمصر»

رحلة العودة
رحلة العودة

وسط الخوف والقلق الذي يعيشوا الطلاب المصريين في السودان جراء الأحداث الجارية بين الجيش السودان وقوات الدعم السريع، يخرج علينا احد الطلاب ليطرح فكرة وحلًا جزريًا من الممكن أن تكون "طوق النجاة" لزملائه العالقين وسط نيران المدفعية والطيران، مفتقدين للطعم والشراب وغيرها من اساسيات الحياة.

ضرب مطار الخرطوم

طرح أحمد حماد، طالب بالفرقة الرابعة طب أسنان جامعة النيل بالعاصمة السودانية، فكرة وحل العودة من السودان إلى مصر، قائلًا: "طالما مطار الخرطوم أضرب و إشعال النيران في معبري المصري والسوداني من قبل قوات الدعم السريع وبناء على ذلك مقفول بشكل نهائي ومحدش في وسط الأجواء دي قادر يوصل هناك".

مطار الخرطوم

رحلة العودة للوطن

تابع، قائلًا: "ممكن نجيب أتوبيسات تنقل الطلاب من أماكنهم إلى بورتو سودان، عن طريق التنسيق بين السفارة المصرية وعبارة تستطيع نقل عدد كبيرة من الطلاب والجالية بشكل عام من السودان إلى مصر عن طريق البحر، وده الحل الوحيد والمتاح في الوقت الحالي، ومعتقدش في حل غيروا وده من أجل إنقاذ زميلنا من الجوع والعطش وغيرة".

البحر الحل الأمن حاليًا

واصل: قائلًا: "ده كمان الحل الأمن بالنسبة للحفاظ على اروحنا جميع من التراشق بالرصاص العشوائي، الطريق من البحر أحسن لان الطريق من السودان لأقرب نقطة حدودية مصر بتأخد 3 أيام وغير أمن نهائيًا، لان الميلشيات التابعة للدعم السريع منتشرة بشكل كبير وموسع في جميع أنحاء الدولة سواء ولايات أو قري أو مدن".

استجابة السلطات المصرية

بالنسبة لنقل الطلاب إلى مطار الخرطوم.. علق، قائلًا: "مطار الخرطوم حاليًا مضروب ومعتقدش بشكل كبيرة ان يستقبل أي طيران سواء كان مدني أو حربي، المطار كمان مش أمان نهائي، عشان كده جثلي الفكرة الإجلاء من ناحية البحر، وأنا واثق من استجابة السلطات المصرية، لأننا بنساعد معها لإيجاد حل ورجوعنا سالمين.

القذف بشكل عشوائي

أكد، قائلًا: قوات الدعم السريع مقبلتش الهدنة المنصوص عليه، ومستمرة في الضرب والقذف بشكل عشوائي، الأمر اللي يخلي الأوضاع غير مطمئنه بشكل ملحوظ، عشان كده أن بقول الخروج من البحر أمان بنسبة كبيرة وإلى حدًا ما مضمونة، بس يكون بالتعاون المصري_ المصري، عشان محدش يخاف علينا أد بلدنا، وده ميمنعش أن الدولة بتعمل المستحيل عشانه".